Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

 نبيك يود لو رآك  فهل تود أن تتعرف عليه ؟

-    قال تعالى : (إن الله وملائكته يصلون على النبي . ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )

كتاب الرحمة في حياة الرسول

دروس صوتية في السيرة النبوية

شاهد مكة المكرمة مباشرة

ننصحك بقراءة هذا الإصدار

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

جديد الأخبار

غامبيا تأسيس مركز الإمام البخاري للدراسات الإسلامية في مدينة لامن

أسَّس مجموعة من الأساتذة والعلماء المسلمين "مركز الإمام البخاري للدراسات الإسلامية" في مدينة "لامن" بجمهورية غامبيا؛ ليكون المركز الإسلامي الأول من نوعه في البلاد الذي يقوم على تعليم وتحفيظ طلاب...

زيمبابوي طلب إمداد البلاد بالمصاحف المترجمة باللغتين الإنجليزية والشونا

تقدَّم "المركز الثقافي الإسلامي" بدولة زيمبابوي بطلبٍ رسمي لبعض الهيئات والمؤسسات المختصة بطباعة المصحف الشريف، مُفاده أن المسلمين في دولة زيمبابوي في حاجة ماسة إلى مصاحف مترجمة باللغة الإنجليزية...

كولومبيا دعوة لإنشاء مسجد ومركز إسلامي في مدينة فاليدوبار

دعا "الشيخ محمد مطر الداعية الإسلامية بمركز الفاروق الإسلامي" في "مدينة فاليدوبار - كولومبيا" - المؤسسات الإسلامية والجمعيات الدعوية إلى ضرورة الإسراع في بناء مسجد بالمدينة؛ ليكون صرحًا عظيمًا...

بنما: لقاءات ومحاضرات دعوية يقيمها المركز الثقافي الإسلامي

برعاية من "المركز الثقافي الإسلامي" بمدينة "كولون دولة بنما"، واستمرارًا لاهتمام المركز بدعم المشاريع العلمية الأكاديمية في بنما، وإيمانًا منها بأن الاستثمار الأمثل هو استثمار العقول والطاقات...

المكسيك: تضاعف عدد المسلمين 250% خلال ١٥ عامًا

تشير إحصائيات المعهد القومي للدراسات في المكسيك إلى أن عدد معتنقي الدين الإسلامي تضاعف بنسبة 250% خلال الــ15 عامًا الأخيرة؛ حيث ازداد العدد من 1500 في عام 2000 إلى 5260 في 2015.

ووفقًا...

ليس الواصل بالمُكافئ

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَيْسَ الوَاصِلُ بِالمُكَافِئ، وَلكِنَّ الوَاصِلَ الَّذِي إِذَا قَطَعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا) رواه البخاري في صحيحه، وفي لفظٍ عند أحمد في مسنده: (إِنَّ الرَّحِمَ مُعَلّقَةٌ بِالعَرْشِ، وَلَيْسَ الوَاصِلُ بِالمُكَافِئ...).

الرَّحِمُ في الأصل مَنبَت الولد ووِعاؤه في البطن، ثم سميت القرابة من جهة الولادة رَحِماً، والمراد بالرّحِم: الأقرباء في طرفي الرجل والمرأة من ناحية الأب والأم.

والمقصود بصلة الرحم: الإحسان إلى الأقربين وإيصال ما أمكن من الخير إليهم، ودفع ما أمكن من الشر عنهم، ويكون الإحسان بالقول والفعل، ويدخل في ذلك زيارتهم، وتفقد أحوالهم والسؤال عنهم، ومساعدة المحتاج منهم، والسعي في مصالحهم، قال الإمام النووي: "صلة الرحم هي الإحسان إلى الأقارب على حسب حال الواصل والموصول، فتارة تكون بالمال، وتارة بالخدمة، وتارة بالزيارة والسلام وغير ذلك"، وقطيعة الرحم تعني: عدم الإحسان إلى الأقارب, وقيل: بل هي الإساءة إليهم.

وصايا نبوية اجتماعية سامية خالد الشايع

إنَّ الحمد لله، نَحمده ونستعينه، ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، مَن يَهده الله فلا مُضل له، ومَن يضلل فلا هادي له، وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، ومَن تبِعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.

أما بعدُ:

فلا ريبَ أنَّ الهدي النبوي قد جاء للناس بتنظيمِ معاملاتهم وضبطِ تصرفاتهم؛ حتى يصيروا إلى الخير، ويمتنع عنهم كل شرٍّ وضُر، وفي سياق هذه التوجيهات الكريمة من لَدُن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، روى البخاري رحمه الله تعالى في كتاب الأدب من جامعه الصحيح عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه - أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (إنَّ الله حرَّم عليكم عقوق الأمهات، ومنعًا وهات، ووأد البنات، وكَرِه لكم قيلَ وقال، وكثرةَ السؤال، وإضاعةَ المال).

غامبيا تأسيس مركز الإمام البخاري للدراسات الإسلامية في مدينة لامن

أسَّس مجموعة من الأساتذة والعلماء المسلمين "مركز الإمام البخاري للدراسات الإسلامية" في مدينة "لامن" بجمهورية غامبيا؛ ليكون المركز الإسلامي الأول من نوعه في البلاد الذي يقوم على تعليم وتحفيظ طلاب العلم والمسلمين في "لامن" علوم الشريعة الإسلامية. 

وتتكون إدارة المركز من: (مكتب إدارة قسم التحفيظ، ومكتب إدارة قسم التعليم "الدراسة النظامية"، ومكتب إدارة قسم التدريب المهني، وقاعة الاجتماعات والمحاضرات، وصالة الاستقبال).

زيمبابوي طلب إمداد البلاد بالمصاحف المترجمة باللغتين الإنجليزية والشونا

تقدَّم "المركز الثقافي الإسلامي" بدولة زيمبابوي بطلبٍ رسمي لبعض الهيئات والمؤسسات المختصة بطباعة المصحف الشريف، مُفاده أن المسلمين في دولة زيمبابوي في حاجة ماسة إلى مصاحف مترجمة باللغة الإنجليزية، ولغة أهل البلد (الشونا)، ذلك أن هناك نقصًا شديدًا في المصاحف المترجمة.

وقد أكد "الشيخ محمد أسلم" مفتي دولة زيمبابوي، ومدير المدرسة الإسلامية بالعاصمة "هراري" - أن تَعداد المسلمين في "زيمبابوي" بلغ 400 ألف مسلم، لا يجد أكثرهم مصاحف للقراءة أو التعليم، مما أثَّر بالسلب على ربطِ المسلمين هناك بالقرآن والإسلام.

كولومبيا دعوة لإنشاء مسجد ومركز إسلامي في مدينة فاليدوبار

دعا "الشيخ محمد مطر الداعية الإسلامية بمركز الفاروق الإسلامي" في "مدينة فاليدوبار - كولومبيا" - المؤسسات الإسلامية والجمعيات الدعوية إلى ضرورة الإسراع في بناء مسجد بالمدينة؛ ليكون صرحًا عظيمًا لانطلاق الدعوة إلى الله في كولومبيا.

وأكد "مطر" السعي الحثيثَ للجالية المسلمة في فاليدوبار التي يعيش بها 500 ألف نسمة - لبناء هذا المركز الإسلامي الكبير، مشيرًا إلى أنهم استطاعوا جمع نصف التكلفة المادية المطلوبة تقريبًا.

بنما: لقاءات ومحاضرات دعوية يقيمها المركز الثقافي الإسلامي

برعاية من "المركز الثقافي الإسلامي" بمدينة "كولون دولة بنما"، واستمرارًا لاهتمام المركز بدعم المشاريع العلمية الأكاديمية في بنما، وإيمانًا منها بأن الاستثمار الأمثل هو استثمار العقول والطاقات العلمية، وسعيًا منها لإثراء الساحة الدعوية، ورفع المستوى العلمي والثقافي والتوعوي لدى الجالية المسلمة في بنما، ونشر ثقافة الوسطية والعدل والرحمة، والإسهام في خدمة مجتمع بنما - عقَد المركز الثقافي عدة لقاءات علمية تواصلية مع فضيلة الشيخ الدكتور رشيد بن عبدالسلام نافع، والذي حلَّ ضيفًا على المركز؛ حيث قام بإلقاء عدة محاضرات بكل من "بنما سيتي" العاصمة "بمسجد النور والإيمان" الذي تُشرف عليه الجالية الهندية

عبقرية أم نبوة؟

من المعلوم أن العبقرية صفة ذاتية للمرء يتميّز بها بعض الناس، ويتفوّقون بها على غيرهم، بخلاف النبوة التي هي صفةٌ إضافية يمنحها الله تعالى لمن يصطفي من عباده، ونحن إن نسبنا ما حققه رسول الله -صلى الله عليه وسلم - من نجاح لعبقريّته فحسب، فمؤدى هذا المسلك هو نفي النبوة عنه تمامًا؛ لأن دور التأييد الإلهي عندئذٍ سينتفي تمامًا.

وهذا هو المسلك الذي روّج له بعض الكتّاب المسلمين في كتاباتهم الموجّهة للغرب؛ فهم يروجون لشخصية محمد العبقري المصلح، الزعيم البطل، إلى آخر هذه الأوصاف التي لا تقتضي النبوة التي هي من الغيبيات، وغرض هذا الصنف من الكتّاب هو التقرّب إلى الغرب المنكر لنبوة محمد -صلى الله عليه وسلم -.،كذلك يفعل المنكرون لنبوته من النصارى العرب كالقس يوسف حداد، ومعلومٌ أن العبقرية دون النبوة في المنزلة، ولا يمكن أن تعدلها في المكانة، وحسبنا في ذلك إمكان أن يكون العبقري محتالاً أو منافقًا أو كذّابًا!.

أثر الإيمان بالقدر في التغلب على مصائب

"إيليا" رجل أعمال ناجح يملك شركة من أكبر شركات المقاولات، وكثيرا ما يتصدر اسمه عناوين الصحف، وأغلفة مجلات المال والأعمال، وقد بدأ مشواره العملي عصامياً دون مساندة من أحد، حياته العائلية في غاية الاستقرار، فله زوجة وفية، وأولاد مهذبون، وحياة هادئة سعيدة، إلا أن سنة الحياة لم تتغير في حق " إيليا" فتقلبت به الدنيا كما تقلبت بغيره، وأرته الأحزان بعد الأفراح والمسرات، فبينما كان يقود اجتماعاً لمدراء الفروع في شركته إذ رن جرس هاتفه ليخبره رجل الشرطة أن زوجته وأولاده تعرضوا لحادث أليم ماتوا جميعا على إثره .

صعق "إيليا" من هول ما سمع، وعقدت الدهشة لسانه، وبدا الخوف والحزن على وجهه، ولم يدر ما يفعل!، إلا أنه حاول تجميع قواه للذهاب لمعاينة الحادث، وكان مما زاد من حزنه وألمه منظر زوجته وأولاده، وقد تمزقت جثتهم، وتناثرت أشلاؤهم، في منظر رهيب يلين قلب كل قاس، فكيف بالزوج الحنون والأب المشفق.

‎الخطبة النبوية الأولى في عاصمة النور ‎واللحظات الأولى لقدوم الموكب النبوي للمدينة خالد الشايع

إنَّ الحمد لله، نَحمده ونستعينه، ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، مَن يهده الله فلا مضلَّ له، ومَن يضلل فلا هادي له، وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه، ومَن تبِعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.

أما بعد:

فيا أيها الإخوة المؤمنون، إنَّ الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعن سيرته الشريفة، مما تطيب به النفوس، وتهنأ به الأرواح، وتطمئن به القلوب؛ ذلك لأنَّ فيها الخير والهدى، وفيها من بيان الطريق الذي ينبغي أن نسلكه ونقتدي فيه بنبينا محمد عليه الصلاة والسلام - ما هو واضح وبيِّن، وقد قال رب العزة سبحانه: ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ﴾ [الأحزاب: 21]. 

تابعونا على المواقع التالية:

Find موقع نبي الرحمة on TwitterFind موقع نبي الرحمة on FacebookFind موقع نبي الرحمة on YouTubeموقع نبي الرحمة RSS feed

عدد المعجبين على فيسبوك

الأربعون في السيرة النبوية

استمع إلى شرح كتاب مختصر السيرة

فضل المدينة وسكناها

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم