Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

-        عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لئن بقيت إلى قابل، لأصومن التاسع). رواه مسلم. قال أهل العلم: يستحب صوم التاسع والعاشر جميعاً، لأن النبي  صلى الله عليه وسلم  صام العاشر ونوى صيام التاسع .

كتاب الرحمة في حياة الرسول

دروس صوتية في السيرة النبوية

شاهد مكة المكرمة مباشرة

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

جديد الأخبار

غانا: فتح عظيم في (دانادو Danadoo) بغانا على يد "قافلة الوالدة" للدعوة

في زيارةٍ خاصةٍ لقرية (دانادو Danadoo) بغانا، أعلنت "قافلة الوالدة" التابعة لـ «مؤسسة نماء الدعوية» - أنه قد دخل في الإسلام 1000 من مواطني القرية؛ 200 رجل وامرأة، و800 طفل.

ويُذكر أن عدد...

البرازيل: انطلاق فعاليات المؤتمر التاسع والعشرين لمسلمي أمريكا اللاتينية ودول البحر الكاريبي

ينطلق غدا المؤتمر الدولي "واقع الجاليات المسلمة في أمريكا اللاتينية ودول البحر الكاريبي وسبل تحصينها من الغلو والتطرف وتوعيتها بمخاطر الإرهاب"، في دروته التاسعة والعشرين لمسلمي أمريكا اللاتينية...

الكونغو: إسلام عدد من النصارى بعد افتتاح مجمع خيري في مدينة كيكويت

افتتحت "الجمعية الخيرية للتطوير والتنمية البشرية" بجمهورية الكونغو الديمقراطية أول أمس - مجمعًا خيريًّا في مدينة "كيكويت بإقليم باندوندو"، التي تقع على مسافة 550 كيلو مترًا من العاصمة كينشاسا....

التركي يهنئ أمين رابطة العالم الإسلامي

استقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، في مكتبه بمقر الرابطة في أم الجود بمكة المكرمة، المستشار بالديوان الملكي، الأمين السابق لرابطة العالم الإسلامي...

باراجواي: يوم دعوي للمركز العربي الإسلامي بـ"باراجواي"

دشَّن المركز الإسلامي في باراجواي يومًا دعويًّا للمسلمين في باراجوي، بالتعاون مع "الندوة العالمية للشباب الإسلامي"، وإدارة شؤون الدعوة "المناشط الصيفية"، وملتقى الشباب المسلم في "سيداد دل إستي"،...

إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله : إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه ، وإذا كره لقائي كرهت لقاءه ) رواه البخاري بهذا اللفظ ، وروي بألفاظ مختلفة في البخاري ومسلم عن عائشة وعبادة بن الصامت وأبي هريرة رضي الله عنهم أجمعين .

الساعة الأخيرة

يخبر الحديث عن أحرج الساعات في حياة الإنسان ، وهي آخر ساعة يودع فيها الحياة الدنيا ، الساعة التي لا بد وأن تمر على الجميع بدون استثناء المؤمن والكافر ، الصغير والكبير ، الغني والفقير ، الذكر والأنثى ، إنها ساعة الاحتضار وخروج الروح ، وهي ساعة صدق يصْدُق فيها الكاذب ، ويظهر فيها المستور ، وينكشف فيها المخبوء ، فلا تقبل عندها التوبة ، ولا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً .

وما يحدث للمحتضر حال احتضاره غيب لا نشاهده ولا نراه وإن كنا نرى آثاره ، وقد أخبرنا ربنا تبارك وتعالى في كتابه ، وأخبرنا نبينا - صلى الله عليه وسلم - في سنته عمَّا يلقاه العبد وما يعاينه في تلك الساعة .

دلالات العقل في سؤالات هرقل

في حديث طويل لابن عباس-رضي الله عنهما- في الصحيحين(1) ، حوار عقلي عالٍ في حسن الاستدلال وشفافيته لسلامته من أسباب التملّق والتدليس جرى بين عظيم الروم :ملك بيزنطة الشهير بـ"هرقل" hercalius)) (2) وأحد زعماء المشركين العرب آنذاك وهو أبو سفيان الأموي (أسلم فيما بعد رضي الله تعالى عنه ) وهو حوار يستحق بحق أن تدرس دلالاته العميقة ، وها هنا محاولة مقتضبة للتعليق على المحاورة بما يلائم المقام ..وسأقتصر من الحديث على قدر مناسب للمقصود من المقال ..

وعد الله لنبيه محمد عليه الصلاة والسلام بإرضائه في أمته

الشيخ د. خالد بن عبدالرحمن الشايع

وقوله تعالى: ﴿ وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ﴾

إنَّ الحمدَ لله، نحمدُه ونستعينُه، ونستغفرُه ونتوبُ إليه، ونعوذُ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، مَن يَهده الله فلا مضلَّ له، ومَن يضلل فلا هاديَ له، وأشهدُ أنْ لا إله إلا الله وحدَه لا شريكَ له، وأشهدُ أنَّ محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، ومَن تبِعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.

أما بعدُ:

فإنَّ المتأملَ في سيرة نبينا محمدٍ صلى الله عليه وآله وسلم، يجدُ فيها من العِبَر ومن العِظاتِ والذكرى ما تَطمئن به القلوب، وتتجه إلى علاَّم الغيوب، وقد حفل القرآن الكريم بتسجيلِ عددٍ من جوانب سيرة نبينا محمدٍ صلى الله عليه وآله وسلم، وجاءت الإشارات المتعددة، والتصريح المتكرِّر بهذه المواقف التي تبيِّن مدى عظمة نبينا محمدٍ عليه الصلاة والسلام عند ربه جلَّ وعلا، وأنَّ الله تعالى خصَّه بخصائص لم تكنْ لأحدٍ من الأنبياء من قبلِه، ولا تكون لأحدٍ من الخلائق، فهو أفضل الخلق أجمعين، ومكانته بالموضع الذي لا يَخفى، حتى إنَّه عليه الصلاة والسلام لما كان في ليلة المعراج، وصعدَ مع سيِّد الملائكةِ ومقدمِهم جبرائيل عليه السلام سماءً سماءً، وكلُّ أهلِ سماءٍ يُرحِّبون بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم ويعظِّمون شأنه، حتى إذا تجاوز جبرائيل ومعه النبيُّ صلى الله عليه وسلم السموات السبع، وبلغ إلى موضعٍ يسمعُ فيه صريف الأقلام، وما يأمرُ الله به ملائكتَه، إذا بجبرائيل عليه السلام أدبًا مع ربه جل وعلا، ثمَّ مع النبي الكريم - لا يجاوز موضعًا جاوزه النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

غانا: فتح عظيم في (دانادو Danadoo) بغانا على يد "قافلة الوالدة" للدعوة

في زيارةٍ خاصةٍ لقرية (دانادو Danadoo) بغانا، أعلنت "قافلة الوالدة" التابعة لـ «مؤسسة نماء الدعوية» - أنه قد دخل في الإسلام 1000 من مواطني القرية؛ 200 رجل وامرأة، و800 طفل.

ويُذكر أن عدد المسلمين بالقرية قبل تلك الزيارة كان ثمانية مسلمين فقط، يعيشون وسط ما يَقرُب من خمسة آلاف وثني.

يُشار إلى أن القافلة قامت بتعليم المسلمين الجدد الوضوءَ، والصلاةَ، وبعضَ تعاليم الإسلام الأخرى؛

رابط الموضوع: http://www.alukah.net/world_muslims/0/106242/#ixzz4HrLltkH9

 

البرازيل: انطلاق فعاليات المؤتمر التاسع والعشرين لمسلمي أمريكا اللاتينية ودول البحر الكاريبي

ينطلق غدا المؤتمر الدولي "واقع الجاليات المسلمة في أمريكا اللاتينية ودول البحر الكاريبي وسبل تحصينها من الغلو والتطرف وتوعيتها بمخاطر الإرهاب"، في دروته التاسعة والعشرين لمسلمي أمريكا اللاتينية ودول البحر الكاريبي، والذي يعقد في مدينة ساو باولو في الفترة من 19- 21 أغسطس 2016م الموافق 15 – 17 ذي العقدة 1437ه.

وينظم المؤتمر "مركز الدعوة الإسلامية لأمريكا اللاتينية" بالتعاون مع "وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد" بالمملكة العربية السعودية.

الكونغو: إسلام عدد من النصارى بعد افتتاح مجمع خيري في مدينة كيكويت

افتتحت "الجمعية الخيرية للتطوير والتنمية البشرية" بجمهورية الكونغو الديمقراطية أول أمس - مجمعًا خيريًّا في مدينة "كيكويت بإقليم باندوندو"، التي تقع على مسافة 550 كيلو مترًا من العاصمة كينشاسا.

وقد ذكر "الشيخ فريد بوعلام قرنان أبو معاوية الجزائري" المدير التنفيذي للجمعية الخيرية، أن المجمع يحوي مسجدًا كبيرًا، وبيتًا للإمام، ومغسلة للأموات وَفق الشريعة الإسلامية، وغير ذلك من الخِدمات المقدمة لأهل المدينة.

كما أشار الشيخ "بوعلام" إلى إسلام عددٍ من النصارى بعد خطبة الجمعة الموافقة للثاني عشر من أغسطس الجاري، وذلك بعد افتتاح المجمع رسميًّا؛

التركي يهنئ أمين رابطة العالم الإسلامي

استقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، في مكتبه بمقر الرابطة في أم الجود بمكة المكرمة، المستشار بالديوان الملكي، الأمين السابق لرابطة العالم الإسلامي، الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي.

وقدم الشيخ "التركي" التهنئة للشيخ الدكتور "العيسى" بمناسبة تعيينه أميناً لرابطة العالم الإسلامي، سائلاً المولى جل وعلا أن يعينه في مهمته الجديدة لخدمة العمل الإسلامي.

https://mobile.sabq.org/التركي-يهنئ-أمين-راطة-العالم-الإسلمي

باراجواي: يوم دعوي للمركز العربي الإسلامي بـ"باراجواي"

دشَّن المركز الإسلامي في باراجواي يومًا دعويًّا للمسلمين في باراجوي، بالتعاون مع "الندوة العالمية للشباب الإسلامي"، وإدارة شؤون الدعوة "المناشط الصيفية"، وملتقى الشباب المسلم في "سيداد دل إستي"، وذلك أول أمس السبت الموافق 13 أغسطس الجاري.

افْتُتح اللقاء بكلمةٍ ترحيبية خاصة للأستاذ "خالد غطمة" رئيس المركز الإسلامي، أبرز خلالها دور المركز في خدمة المسلمين وتعليمهم، وشدد على ضرورة زيارة المسلمين للمسجد للإكثار من التعلم والاستفادة بكل الوسائل الممكنة.

هولندا: "داعية إلى الله على بصيرة" دورة جديدة للدعاة الشباب بالهولندية

أعلنت الجمعية الخيرية لتوزيع الكتب في هولندا " IBF" - عن فتح باب القبول لدورتها الثانية: "تدريب الدعاة والشباب على الدعوة إلى الله على بصيرة"، وذلك بالتعاون مع مركز "قباء" في العاصمة الهولندية أمستردام، ومركز "الفطرة" في مدينة أوترخت Utrecht.

وتُقام الدورة الثانية من التاسع عشر إلى الواحد والعشرين من أغسطس الجاري بالعاصمة الهولندية، ويحاضر فيها نخبة متميزة من الدعاة؛ مثل: الشيخ "صهيب بن أحمد سلام"، وعبدالرحمن أبو جويرية مؤسس الجمعية الخيرية.

تابعونا على المواقع التالية:

Find موقع نبي الرحمة on TwitterFind موقع نبي الرحمة on FacebookFind موقع نبي الرحمة on YouTubeموقع نبي الرحمة RSS feed

عدد المعجبين على فيسبوك

الأربعون في السيرة النبوية

استمع إلى شرح كتاب مختصر السيرة

فضل المدينة وسكناها

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم