Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

(حنكته وسياسته) من دروس سرية رابغ: أن جميع المشاركين فيها من المهاجرين، وكأنه صلى الله عليه وسلم لم يشأ أن يرمي بالأنصار في تبعات نصرته الثقيلة قبل أن يطمئن إلى أن ذلك اختيارهم تماما، يؤيد ذلك أنه في غزوة بدر حرص على أخذ رأيهم تحديدا ولم يكتف بقول المهاجرين، فكان موقفهم كموقف إخوانهم المهاجرين، فطابت نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم وكملت نصرة أصحابه له على كل من عاداه وحاربه .

البحث

كتاب الرحمة في حياة الرسول

دروس صوتية في السيرة النبوية

شاهد مكة المكرمة مباشرة

إبحث عن محتويات الموقع

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

جديد الأخبار

القصيم بحضور أمير المنطقة د. الشايع يحاضر عن دور المعلمين لتعزيز الأمن الفكري في ضوء الهدي النبوي

بُريدة - واس:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود أمير منطقة القصيم، أن الأمن الفكري من الضروريات الأمنية لحماية المكتسبات، والوقوف بحزم ضد كل ما يؤدي إلى الإخلال...

المدينة المنورة موافقة خادم الحرمين على إقامة واحة القرآن الكريم

صدرت موافقة المقام السامي الكريم على المقترح المرفوع من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بتبني الدولة إقامة مشروع "واحة القرآن الكريم...

مكة المكرمة توصيات المؤتمر الدولي "الاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير ومُحكَمات الشريعة"

ثمَّن المؤتمر الدولي "الاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير ومحكمات الشريعة" الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي ممثلة في المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة؛ الرعاية الكريمة من لدن خادم الحرمين...

مكة المكرمة: مؤتمر "الاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير ومُحْكَمَات الشريعة" يواصل جلساته بمقر رابطة العالم الإسلامي

من منطلق ما أمر الله تعالى به عباده المسلمين من الإخاء والتضامن أثبتت المملكة العربية السعودية  للعالم أجمع أنها مأوى الإسلام وعلمائه في جمع الكلمة للعالم الإسلامي من مختلف الأعراق والأقاليم...

المدينة المنورة القائم بأعمال حكومة استراليا: اعتنقت الإسلام لبساطته وشعبنا متلهف لمعرفته

أكد القائم بأعمال الحكومة الأسترالية بالمملكة السيد برناردو ليتش أنه اعتنق الإسلام بعد أن وجده دين البساطة والسلام والقيم السامية، وأن الشعب الأسترالي مهتم جدا بالتعرف على الثقافة الإسلامية وحقيقة...

مجالس الذكر.. فضائل ومنافع

خير أعمال المسلمين وأزكاها، وأطهرها وأعلاها، وأشرفها قدراً عند الله تعالى، وأجلها مكانة عنده ذكر الله عز وجل؛ كذا أخبر النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في حديث أبي الدرداء رضي الله عنه صلى الله عليه وسلم قال: [ألا أنبِّئُكم بخيرِ أعمالِكمْ، وأزكاها عندَ مليكِكِمْ، وأرفعها في درجاتِكُم، وخير لكم من إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ، وخير لكم من أن تلقَوا عدوَّكم فتضربوا أعناقَهم ويضربوا أعناقَكم؟ قالوا: بلى. قالَ: ذِكرُ اللَّهِ](رواه الترمذي وحسنه ابن حجر وصححه الألباني والمنذري).

فخير عمل يعمله المسلم وأزكاه أن يذكر ربه ومولاه، فالذكر خير ما يكتسب من القربات، وأولى ما ترفع به الدرجات، وهو أفضل من الصدقات، ويعدل الجهاد في سبيل رب الأرض والسموات، قال تعالى: {اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ}(العنكبوت:45).

مَثل المُنافق كمَثَل الشّاة العائرة

روى الإمام مسلم في صحيحه في "كتاب صفات المنافقين وأحكامهم" من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال: (مَثَلُ الْمُنَافِقِ كَمَثَلِ الشَّاةِ الْعَائِرَةِ بَيْنَ الْغَنَمَيْنِ؛ تَعِيرُ إِلَى هَذِهِ مَرَّةً وَإِلَى هَذِهِ مَرَّةً -وفي رواية: تَكِرُّ فِي هَذِهِ مَرَّةً وَفِي هَذِهِ مَرَّةً-) رواه مسلم.

غريب الحديث

الشّاة العَائِرَة: الحائرة المتردِّدَة لا تدري أيّها تتبع.

تعِير: تتردّد وتذهب أو تنفر وتشرد. 

تَكِرّ فِي هَذِهِ مَرَّة وَفِي هَذِهِ مَرَّة: تعطف على هذه وعلى هذه.

معنى الحديث

القصيم بحضور أمير المنطقة د. الشايع يحاضر عن دور المعلمين لتعزيز الأمن الفكري في ضوء الهدي النبوي

بُريدة - واس:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود أمير منطقة القصيم، أن الأمن الفكري من الضروريات الأمنية لحماية المكتسبات، والوقوف بحزم ضد كل ما يؤدي إلى الإخلال بالأمن، وأنه الأساس للأمن الوطني وإحدى الركائز الأساسية لحماية العقول من الاختراق، مشيرا إلى أن تحقيق الأمن الفكري هو المدخل الحقيقي للتطور ونمو حضارة المجتمع وثقافته.

مكة المكرمة توصيات المؤتمر الدولي "الاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير ومُحكَمات الشريعة"

ثمَّن المؤتمر الدولي "الاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير ومحكمات الشريعة" الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي ممثلة في المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة؛ الرعاية الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ بحضور جمع غفير من كبار علماء العالم الإسلامي ومفكريه ودعاته، حيث قرر المؤتمرون في بيانهم الختامي اعتبار كلمة خادم الحرمين الشريفين بما عبرت عنه من معالم مضيئة في موضوع المؤتمر وثيقة من وثائق المؤتمر.

مكة المكرمة: مؤتمر "الاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير ومُحْكَمَات الشريعة" يواصل جلساته بمقر رابطة العالم الإسلامي

من منطلق ما أمر الله تعالى به عباده المسلمين من الإخاء والتضامن أثبتت المملكة العربية السعودية  للعالم أجمع أنها مأوى الإسلام وعلمائه في جمع الكلمة للعالم الإسلامي من مختلف الأعراق والأقاليم والجنسيات واللغات في مواجهة التحديات تحت راية التوحيد ضد الاتجاهات الفكرية المنحرفة.

جاء ذلك في أروقة مؤتمر رابطة العالم الإسلامي تحت عنوان "الاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير ومُحْكَمَات الشريعة" في يومه الثاني والذي افتتحه الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة  نيابة عن خادم الحرمين الشريفين بمقر رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة . 

المدينة المنورة القائم بأعمال حكومة استراليا: اعتنقت الإسلام لبساطته وشعبنا متلهف لمعرفته

أكد القائم بأعمال الحكومة الأسترالية بالمملكة السيد برناردو ليتش أنه اعتنق الإسلام بعد أن وجده دين البساطة والسلام والقيم السامية، وأن الشعب الأسترالي مهتم جدا بالتعرف على الثقافة الإسلامية وحقيقة الدين الإسلامي مما يجعل الجامعات الأسترالية تدرس العلوم الإسلامية والعربية في كثير من كلياتها، جاء ذلك خلال لقائه مدير الجامعة الإسلامية د. حاتم المرزوقي بمكتبه بالجامعة ، منوها بمنجزات المملكة في نشر الإسلام والدعوة للوسطية ، مختتما حديثه بالشكر للجامعة نضير ما يلقاه الطالب الأسترالي من اهتمام ورعاية.

مكة المكرمة: مؤتمر دولي لتعزيز الوسطية والاعتدال

يفتتح اليوم الأحد في مكة المكرمة المؤتمر الدولي الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي بعنوان "الاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير ومحكمات الشريعة.

وقال الأمين العام للرابطة د. محمد العيسى إن المؤتمر يهدف إلى تعزيز سلامة المنهج الشرعي، ومحاربة أشكال الغلو والتطرف كافة، ترسيخا لقيم الوسطية والاعتدال في الإسلام.

وأكد العيسى أن أهمية المؤتمر تكمن في انبثاقه عن مناشط المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي، وهو ما سيكسب توصياته وزنا علميا كبيرا.

وأوضح أن المؤتمر سيفتح المجال للحوار والنقاش حول قضاياه الفكرية، في إطار حرية التعبير مع احترام الثوابت الشرعية.

المدينة المنورة موافقة خادم الحرمين على إقامة واحة القرآن الكريم

صدرت موافقة المقام السامي الكريم على المقترح المرفوع من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بتبني الدولة إقامة مشروع "واحة القرآن الكريم في المدينة المنورة".

وتضمنت الموافقة تخصيص أرض لواحة القرآن الكريم في المدينة المنورة تسلم للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، لإقامة مشروع الواحة، وقيام الهيئة - بالتنسيق مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وأمانة منطقة المدينة المنورة، وهيئة تطوير المدينة المنورة - بتطوير الموقع ليستوعب جميع عناصر المشروع، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص.

ورفع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الشكر إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله على دعمه الكبير لمشروع واحة القرآن الكريم.

جديد الصوتيات

تابعونا على المواقع التالية:

Find موقع نبي الرحمة on TwitterFind موقع نبي الرحمة on FacebookFind موقع نبي الرحمة on YouTubeموقع نبي الرحمة RSS feed

عدد المعجبين على فيسبوك

الأربعون في السيرة النبوية

استمع إلى شرح كتاب مختصر السيرة

فضل المدينة وسكناها

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

أضخم عمل عن الحرمين الشريفين