Get Adobe Flash player

كتاب الرحمة في حياة الرسول

اختر اللون المفضل

رسالة اليوم من هدي الرسول

يفرح الصائم عند فطره فرحاً طبعياً فيثاب لأنه من تمام التحدث بنعمة الله، وفرحاً إيمانياً بإتمام العبادة فيثاب لأن المؤمن تسره حسنته، وينتظره مع ذلك الفرح الأكبر عند لقاء ربه، فقد قال (صلى الله عليه وسلم): ((للصائم فرحتان: فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه)) متفق عليه .

دروس صوتية في السيرة النبوية

شاهد مكة المكرمة مباشرة

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

جديد الأخبار

في مشروع ضخم.. شبكة السنة تتيح الاستماع  لأحاديث السيرة النبوية

أنهت شبكة السنة النبوية وعلومها أحد المشروعات الضخمة في خدمة السيرة النبوية ، وهو إمكانية الاستماع إلى صحيح أحاديث السيرة النبوية كاملة.

وقال المدير العام لشبكة السنة النبوية وعلومها...

الرياض: "قراءة منهجية للسيرة النبوية" محاضرة للشيخ صالح آل الشيخ

أكد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، وسط مئات من طلاب الدراسات العليا للمنح الذين يمثلون أكثر من أربعين دولة حول العالم، ولفيف من المسؤولين بالشؤون...

الهند: مؤتمر عن السيرة النبوية وإصلاح الأمة في مقاطعة "رسول فور"

تستضيف مدرسة "أنوار العلوم" مؤتمرًا إسلاميًّا عن السيرة النبوية يوم 18 من شهر مايو الجاري، في مقاطعة "رسول فور" بولاية "أتر برديش" الهندية، وذلك برعاية الشيخ "أنوار أحمد الجامعي".

وصرح...

سويسرا: شاب كاثوليكي يقوم برحلة للتعرف على الإسلام

"أندرياس جوشلي" شاب كاثوليكي يبلغ من العمر 27 عامًا من "سويسرا"، سجل على الكاميرا الخاصة به كرم وسماحة المسلمين في البلدان التي مر بها أثناء قيامة برحلة للتعرف على الإسلام.

قرَّر "جوشلي"...

الولايات المتحدة: معرض للقرآن الكريم في شيكاغو

نظَّمت رابطة الشبان المسلمين بـ"الولايات المتحدة الأمريكية" معرضًا للقرآن الكريم، سيقام خلال الشهر الجاري بمكتبة "سيكامور" بولاية "شيكاغو".

وخلال هذا الحدث سيكون للزوار فرصة للقاء مع...

كتابة السيرة بين منهج المستشرقين ومنهج علماء الإسلام

السيرة النبوية هي التطبيق العملي والتفسير الواقعي لهذا الدين، فهي أفعال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، التي تدل على تطبيقه لهذا الإسلام، والمفسرة لهذا القرآن، وهي التي تفتح لنا الباب لتطلعنا على حياة المصطفى صلى الله عليه وسلم بدقائقها وتفاصيلها، منذ ولادته وحتى وفاته، {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}(الأحزاب:21)، فهي المبينة والمفسرة للقرآن الكريم، من الجانب العملي، وهي بهذا المعنى تساعد على فهم كتاب الله تعالى، لأن فيها أسباب النزول، وتفسير الكثير من الآيات.

مصادر السيرة النبوية:

حِفظ الأسرار في سيرة النبي المختار

السر أمانة، وإفشاؤه خيانة ومدعاة إلى إفساد ذات البَيْن، وقطع الأواصر والصلات، ومن تأمل الأضرار التي تقع بسبب هتك الأسرار علم مدى حرمة إفشاء السر وآثاره، فكم من بيوت هدمت، وكم من جرائم ارتكبت، وكم من مفاسد وقعت في المجتمع بسبب إفشاء الأسرار وعدم المحافظة عليها، ومن ثم أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالأمانة والتي منها حفظ السر، وحذر من الخيانة والتي منها إفشاء السر، فعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا حدَّث الرجل بحديث ثم التفت فهي أمانة) رواه أحمد وحسنه الألباني, ومعنى "ثم التفت" أي: التفت يمينا وشمالا خشية أن يراه أحد، وجاء في عون المعبود: "لأن التفاته إعلام لمن يحدثه

غزوة بدر والوفاء بالعهد

وقعت غزوة بدر في السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة النبوية (الموافق 13 مارس 624م) بين المسلمين بقيادة النبي صلى الله عليه وسلم، وقريش ومن حالفها من العرب بقيادة أبي جهل عمرو بن هشام. وقد سُميت غزوة بدر بهذا الاسم نسبة إلى المنطقة التي وقع القتال فيها بالقرب من بئر بدر بين مكة والمدينة المنورة، وقد انتهت هذه الغزوة المباركة بانتصار المسلمين على قريش وقتل قائدهم عمرو بن هشام، وقد قال الله عنها: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (آل عمران:123).

نَحْرِي دُونَ نَحْرِكَ يا رسول الله

في شوال من السنة الثالثة من الهجرة كانت غزوة أحد، وفيها خرجت قريش في نحو ثلاثة آلاف مقاتل، لقتال المسلمين والثأر منهم لما لَحِق بهم من هزيمة شديدة في بدر، فلما علم النبي صلى الله عليه وسلم بذلك أعلن الجهاد، ووعد المؤمنين بنصر الله وثوابه، وما أعده الله للشهداء، واستشار أصحابه في الخروج للقتال خارج المدينة أو البقاء فيها، فأشار كثير منهم بالخروج للقتال، فوافقهم صلى الله عليه وسلم، مع أن رأيه كان خلاف ذلك. 

في مشروع ضخم.. شبكة السنة تتيح الاستماع  لأحاديث السيرة النبوية

أنهت شبكة السنة النبوية وعلومها أحد المشروعات الضخمة في خدمة السيرة النبوية ، وهو إمكانية الاستماع إلى صحيح أحاديث السيرة النبوية كاملة.

وقال المدير العام لشبكة السنة النبوية وعلومها الدكتور محمد بن عدنان السمان إن المادة تبلغ أكثر من  24 ساعة صوتية مقسمة لـ 8 مقاطع (وقريباً ستقسم على أبواب السيرة النبوية) مشيرا إلى أن الأحاديث قُرأت من كتاب صحيح السيرة النبوية للدكتور إبراهيم العلي رحمه الله، وقام بقراءتها الدكتور إبراهيم بن عبد الله السماعيل، ويمكن الاستماع لها من خلال المقاطع التالية: 

الرياض: "قراءة منهجية للسيرة النبوية" محاضرة للشيخ صالح آل الشيخ

أكد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، وسط مئات من طلاب الدراسات العليا للمنح الذين يمثلون أكثر من أربعين دولة حول العالم، ولفيف من المسؤولين بالشؤون الإسلامية، أن السيرة النبوية هي أعظم سيرة وُضعت لـ"الإنسان"؛ كيف لا وهي سيرة محمد بن عبدالله النبي الخاتم عليه أفضل الصلاة والسلام؟ مبيناً أن الكتابات في السيرة النبوية كثيرة، لا يخلو زمن ولا عِقد من الزمن من جديد المؤلفات فيها؛ مشيراً إلى أن أعظم مَن حدّث عن سيرة النبي هو الله في كتابه العزيز عبر وقائع كثيرة.

تابعونا على المواقع التالية:

Find موقع نبي الرحمة on TwitterFind موقع نبي الرحمة on FacebookFind موقع نبي الرحمة on YouTubeموقع نبي الرحمة RSS feed

عدد المعجبين على فيسبوك

استمع إلى شرح كتاب مختصر السيرة

فضل المدينة وسكناها

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم