Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

-          كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم) فماهي مناسبة الجمع بين المأثم والمغرم في هذا الحديث ؟ (والمراد بالمغرم : الدين)؟

الجواب(يتبع)

الجواب:

-          جمع النبي صلى الله عليه وسلم في تعوذه بين المأثم والمغرم ، فإن المأثم يوجب خسارة الآخرة ، والمغرم يوجب خسارة الدنيا.

(الفوائد/ابن القيم)

مبارك للجميع بلوغ الشهر الكريم

البحث

كتاب الرحمة في حياة الرسول

دروس صوتية في السيرة النبوية

شاهد مكة المكرمة مباشرة

إبحث عن محتويات الموقع

ننصحك بقراءة هذا الإصدار

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

جديد الأخبار

خادم الحرمين شخصية العام الإسلامية

منحت جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم في دورتها الـ21 خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز جائزة الشخصية الاسلامية لهذا العام، وأقيم الاحتفال امس، برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل...

تنزانيا: المملكة ترعى ختام مسابقة أفريقيا الكبرى الـ 18 لتحفيظ القرآن

اختتمت اليوم مسابقة أفريقيا الكبرى الثامنة عشرة لتحفيظ القرآن الكريم في جمهورية تنزانيا الاتحادية في الإستاد الرياضي بالعاصمة دار السلام وشارك فيها مجموعة من المتسابقين من أكثر من خمس عشرة دولة...

مكانة المرأة في الإسلام

 أطلق كرسي الشيخ عبدالله الراشد لخدمة السيرة النبوية بجامعة القصيم، المسابقة الإلكترونية الرمضانية السنوية، بالتعاون مع دار "رسالة البيان"، خلال شهر رمضان المبارك للعام 1438هـ.

...

اختيار خادم الحرمين شخصية العام الإسلامية لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم

أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم عن اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز" حفظه الله" شخصية العام الإسلامية وذلك في دورتها الـ21.

وأكد المستشار إبراهيم...

موريتانيا: المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ينظم أولى ندواته في رمضان

نظم المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ندوته الأسبوعية في نصرة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم الاثنين 3 رمضان المبارك 1438 هجرية الموافق 28 مايو 2017 في التيسير شمال العاصمة...

ليلة القدر ومواسم المغفرة المستترة

 لما اقتضت حكمة الله سبحانه وتعالى أن يكون الطريق إلى جنانه ورضوانه محفوفا بمكاره الأنفس ومجاهدة شهواتها، فتح لهم المواسم التي ينثر عليهم فيها فضائل  إنعامه، والنفحات التي يغنم من التحف بنسماتها عاقبة دهره وأيامه، وجعل مواسم بذل المغفرة هذه على ضربين اثنين:

الضرب الأول: مواسم معروفة محددة بعلامات ثابتة، معَلًّمة بأمارات كونية يدركها الناس على اختلاف مضاربهم وتنوع مشاربهم، وذلك مثل الثلث الأخير من كل ليلة الذي ينزل فيه الله – تعالى في عظمته – إلى عباده فيقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من داع فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ ومثل شهر رمضان المبارك الذي جعله الله شهر سياحة دينية لهذه الأمة من كل عام يرفع به درجات المتقربين إليه ويحرر فيه الرقاب بتحريمها على النار، ومثل يوم عرفة والعشر الأول من شهر ذي الحجة.

خادم الحرمين شخصية العام الإسلامية

منحت جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم في دورتها الـ21 خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز جائزة الشخصية الاسلامية لهذا العام، وأقيم الاحتفال امس، برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وحضور سمو الشيخ احمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ومعالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ ممثلا عن مقام خادم الحرمين الشريفين والسفير السعودي بدولة الإمارات د. محمد بن عبدالرحمن البشر والقنصل العام بدبي عماد عدنان مدني ود.

تنزانيا: المملكة ترعى ختام مسابقة أفريقيا الكبرى الـ 18 لتحفيظ القرآن

اختتمت اليوم مسابقة أفريقيا الكبرى الثامنة عشرة لتحفيظ القرآن الكريم في جمهورية تنزانيا الاتحادية في الإستاد الرياضي بالعاصمة دار السلام وشارك فيها مجموعة من المتسابقين من أكثر من خمس عشرة دولة أفريقية من منطقة شرق أفريقيا.

جاء ذلك بحضور أكثر من خمسة وستين ألف شخص ووسط اهتمام ومتابعة من رئيس جمهورية تنزانيا المتحدة جون بومبي ماجوفولي وبحضور رئيس مجلس الوزراء ماجاليوا قاسم ماجاليوار والذي قام بتسليم الجوائز للمتسابقين في نهاية الحفل.

وقد شرف الحفل المستشار الخاص لوزير الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد الدكتور ابراهيم الزيد وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى تنزانيا محمد المالك.

دعوة لصنع المعروف

كلمات نبوية مباركة ووصية تحوي الكثير من المعاني والإشارات، تلك التي وصى النبي بها أصحابه واتباع دينه، وذلك في الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [لا تحقرَنَّ من المعروفِ شيئًا، ولو أن تلقَى أخاك بوجهٍ طلِق].

إنها دعوة لصنع المعروف وفعل الخير مهما قل، فإن العبد يسعى في عظيم المعروف فإن عجز عن كبيره فلا يحتقرن صغيره أن يفعله، فإن عجز فلا أقل من أن يصنع من ابتسامته معروفا يقدمه لمن يخاطبه، أو يتحدث معه، أو يخالطه، أو لكل من حوله.

دعوة لصنع المعروف:

إن أول ما يتبادر لذهن السامع من هذا الحديث أن يسعى في اكتساب المعروف وصنعه، فهي دعوة لصنع المعروف ابتداءً، أي معروف وكل معروف. فإن "شيئا" هنا نكرة في سياق النفي تفيد العموم فتشمل كل معروف.

الشباب وخدمة المجتمع

تعتبر مرحلة الشباب أطول مراحل عمر الإنسان وأكثرها عطاء، وأعظمها أثرا في حياتهم وحياة أممهم وتأثيرا فيمن حولهم.. وذلك لما يميز هذه المرحلة من مميزات لا توجد في غيرها: فالشباب يتميزون عن غيرهم بالعزيمة والإرادة القوية، والأحلام والطموحات، وحب الاستكشاف والمغامرة، والنشاط والحيوية، والقوّة والإصرار والرغبة في تحقيق أحلامهم وطموحاتهم، وكل هذه الصفات والمميزات تجعل للشباب دورا هاما في بناء المجتمع وتغييره وتجعلهم عنصرا فعالا وأساسيا في تحديد وجهة المجتمع ومكانته بين الأمم والمجتمعات الأخرى.

فالشباب هم اللبنة الأولى التي تُقام عليها المجتمعات القوية، والقوة الخارقة التي تبني المجتمع وتنهض به، وأغنى المجتمعات وأشرقها مستقبلا أغناها بالشباب، فهم طاقة المجتمع الكامنة التي لا تنضب وهي أنفس من جميع الموارد الطبيعية إذا أحسن استغلالها من قبل القائمين على الأمر في المجتمع، ومن ثم فإن الأمم والحضارات تراهن على الشباب الفتيّ القادر على النهوض بنفسه ومجتمعه.

موريتانيا: المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ينظم أولى ندواته في رمضان

نظم المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ندوته الأسبوعية في نصرة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم الاثنين 3 رمضان المبارك 1438 هجرية الموافق 28 مايو 2017 في التيسير شمال العاصمة نواكشوط

بعد الابتداء بختمة لكتاب الله العزيز وتلاوة عطرة مع الشاب علي الرضى ولد سيد المختار رحب أمين المديح النبوي في المنتدى العلامة محمد سالم ولد النيه بالحاضرين ونقل لهم ترحيب رئيس المنتدى الشيخ علي الرضى بن محمد ناجي بهم ثم استدعى العلامة أحمدو بن عابدين نائب الأمين العام ليلقي محاضرة عن الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية " من كان يومن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أوليصمت .... الحديث فذكر المحاضر أن الحديث اتفق عليه الشيخان البخاري ومسلم وأظهر ما ورد في الشريعة من حث على الصمت وكف الأذى وحض على إكرام الجار ولو كافرا واكرام الضيف كل ذلك بأسلوب تربوي يجذب السامع وقريب إلى الأفهام.

مكة المكرمة: مسابقة " تدبُر "للقرآن الكريم والسنة النبوية تواصل فعالياتها

مكة المكرمة 03 رمضان 1438 هـ الموافق 29 مايو 2017 م واس

واصلت مسابقة الوزارة للقرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما ( تدبُر ) التي تنظمها إدارة تعليم منطقة مكة المكرمة على مستوى الوزارة , فعالياتها في يومها الثاني بفندق ميلينيوم .

وأوضح مدير إدارة التوعية الإسلامية فيصل أبو حميد أن مسابقة تدبر في يومها الثاني جاءت تنافساتها في المجالات الثلاثة " القرآن الكريم -البحوث العلمية - السيرة النبوية "، فيما بلغ عدد الإدارات المشاركة 37 إدارة تعليمية , والمعلمون والطلاب 126 مشاركاً , والطالبات والمعلمات 86 مشاركة , والمشرفون من الوزارة و الإدارات 50 مشرفاً تربوياً , والمحكمون من جميع الإدارات 50 محكما , و 45 محكمة , واللجان المنظمة 45 للبنين 32 للبنات .

جديد الصوتيات

تابعونا على المواقع التالية:

Find موقع نبي الرحمة on TwitterFind موقع نبي الرحمة on FacebookFind موقع نبي الرحمة on YouTubeموقع نبي الرحمة RSS feed

عدد المعجبين على فيسبوك

الأربعون في السيرة النبوية

استمع إلى شرح كتاب مختصر السيرة

فضل المدينة وسكناها

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

أضخم عمل عن الحرمين الشريفين