Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

-          حقيقة جهاده وأصحابه:

عن ابن عمر، أتاه رجلان في فتنة ابن الزبير فقالا: إن الناس ضيعوا، وأنت ابن عمر وصاحب النبي صلى الله عليه وسلم، فما يمنعك أن تخرج؟ فقال: (يمنعني أن الله حرم دم أخي!) فقالا: ألم يقل الله: (وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة)؟ فقال: قاتلنا حتى لم تكن فتنة وكان الدين لله، وأنتم تريدون أن تقاتلوا حتى تكون فتنة ويكون الدين لغير الله ! رواه البخاري.

البحث

كتاب الرحمة في حياة الرسول

شاهد مكة المكرمة مباشرة

إقرأ مقالا من أكبر كتاب في العالم

إبحث عن محتويات الموقع

ننصحك بقراءة هذا الإصدار

شاهد المدينة المنورة مباشرة

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

الرئيسية

الرحمة في حياة الرسول

arrahma.jpg

فالحوارُ يُحتاج فيه إلى أن تكون المعاني قريبة التناول، سهلة المأخذ.

وإنما يتيسر ذلك بالأساليب التي تقرب المعنى، وتصيب المرمى بأدنى كلفة، وأقلِّ عمل ذهني.

والحوار النبوي مُمَتَّعٌ بتلك الأساليب، وفي الفقرات التالية تفصيل لشيء من ذلك.

1_ صوغ التشابيه، وضرب الأمثلة: فذلك من أنجع الأساليب في الحوار، وأكثرها تأثيراً؛ ذلك أن للتشبيه، والتمثيل أثراً كبيراً في جعل الحقائق الخفية واضحة، والمعاني الغريبة قريبة مألوفة.

ثم إن للأمثال فوائد أخرى؛ فمن ذلك أن المثل يضرب للترغيب في المُمَثَّل به؛ حيث يكون مما تستحسنه النفوس، وتَرْغَبُ فيه.

arrahma.jpg

في هذه الصفحات القادمة، سيتم - إن شاء الله - تناول معنى الرحمة في عين رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما الصورة العامة لأخلاقياته صلى الله عليه وسلم ، وما المرجعيات التي على ضوئها تحدد مفهوم الرحمة عنده..

وسيكون هذا الباب مكونًا من فصول ثلاثة هي:

الفصل الأول: الرسول صلى الله عليه وسلم .

الفصل الثاني: الرحمة في الكتاب والسنة.

الفصل الثالث: البيئة التي عاش فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم .

 

الفصل الأول: الرسول صلى الله عليه وسلم

لايستطيع المرء أن يتصور مثالاً للتضحية والرأفة بالآخرين أسمى من هذا المثال [1]

arrahma.jpg

القانون المحمدي أعظم تشريع عادل لم يسبق قط للعالم إيجاد مثله و لا يمكن فيما بعد[1]

جـاء في التوراة:

"إقتَرِبوا واَسمَعوا أيُّها الأمَمُ!، أصغوا إليَ أيُّها الشُّعوبُ!، لتَسمَعِ الأرضُ وكُلُّ مَنْ فيها، العالَمُ وكُلُّ ما يُخرِجه، الرّبُّ غاضِبٌ على الأُمَمِ، ساخطَ على كُلِّ جيوشِهِم، فحَلَّلَ سَفكَ دِمائِهِم، ودَفَعهُم دَفعًا إلى الذَّبحِ، فتُطرَحُ قَتلاهُم في الشَّوارِعِ ويفوحُ النَّتْنُ مِنْ جيَفِهِم، تسيلُ الجبالُ مِنْ دِمائِهِم[2]"

هذا حالهم ولكن الإسلام شئ آخر!!

 

arrahma.jpg

تقول الأديبة البريطانية الشهيرة كارين أرمسترونج:
"الواقع أن بلاد العرب كانت تعتبر منطقة ذات طبيعة بالغة القسوة، ولم ينجح أي من الأديان المتقدمة التي ارتبطت بالحداثة والتقدم، في النفاذ إلى تلك المنطقة، وكانت كل قبيلة تهجم على الأخرى وتحاربها للحصول على الأموال، وكانت الفتيات يقتلن في طفولتهن بدون شفقة أو رحمة، والنساء شأنهن شأن العبيد " هذا حالهم ولكن الإسلام شئ آخر!!

arrahma.jpg

لا تكفي المجلدات الكبيرة، ولا الأسفار العظيمة للحديث عن رحمته صلى الله عليه وسلم  بالمؤمنين، لأن هذا يعني الحديث عن كل جزئية - صَغُرت أم كَبُرت - في حياته صلى الله عليه وسلم ..  إنها لمهمة عسيرة فعلاً أن نُفرِد بابًا واحدًا لهذا الأمر في بحث مهما طال فهو محدود الصفحات، إنما نحتاج حقيقة إلى أعمار وأعمار للاطلاع على مظاهر رحمته صلى الله عليه وسلم  بأمته المسلمة..

كان محمد رحيمًا بالضعفاء بشوشًا سهل المعاملة رقيق القلب[1]

من المقدر أن يرتفع عدد المسنين من حوالي ٦٠٠ مليون إلى حوالي مليارين من المسنين بحلول عام 2050م، ومن المتوقع للمرة الأولى في التاريخ، أن يصبح عدد الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم سن الستين أكثر من عدد الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الخامسة عشرة[2].

 

arrahma.jpg

كان النبي رحيمًا لين الجانب[1]

تشير التقديرات إلى أن مليون طفل سنويًا يتم استغلالهم في البغاء وإنتاج المواد الإباحية -وما شابه من الأنشطة- وكثير منهم أجبروا أو اختطفوا أو استدرجوا، أو هم ضحايا الاتجار بالأطفال[2].

 

ما أبلغ ما قاله أنس بن مالك > وهو يصف رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم  بالأطفال إذ قال: " مَا رَأَيْتُ أَحَدًا كَانَ أَرْحَمَ بِالْعِيَالِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم "[3].

arrahma.jpg

لقد عمل محمد جهد طاقته لتحرير النساء، وكان ذلك بالقدوة الحسنة التي استنها[1]

ثلثي النساء على الأقل تعرضن خلال حياتهن لصورة من صور العنف المنزلي، وتؤثر هذه الظاهرة على أربعة ملايين امرأة سنويًا في ألمانيا، وأربعة ملايين زوجة في الولايات المتحدة الأمريكية[2].

هذا حالهم ولكن الإسلام شئ آخر!!

 

arrahma.jpg

كان محمد حسن الشمائل ، كثير التواضع[1]

قدرت منظمة العمل الدولية عدد من يتجر بهم سنويًا من البشر بحوالي 1.2 مليون إنسان، وتعد تجارة الرقيق ثالث أكبر تجارة غير مشروعة تدر ربحاً في العالم بعد تجارة الأسلحة وتجارة المخدرات، حيث تدر سنويًا ما بين 7 مليار إلى 12 مليار من الدولارات الأمريكية[2].

 

في هذا المبحث نلحظ لونًا آخر مهمًا من ألوان رحمته صلى الله عليه وسلم ، وهو رحمته صلى الله عليه وسلم  بضعفٍ ظاهرٍ، وهو ضعف الخدم والرقيق..

arrahma.jpg

كان محمد لا يقصده فقير أو بائس إلا تفضل عليه بما لديه[1]

يوجد أكثر من  مليار ومائة مليون شخص على نطاق العالم يجاهدون للعيش على أقل من دولار أمريكي يوميًا في عام 2001[2].