Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

-       حدث في صفر:

غزوة الأبواء، وتسمى غزوة ودان، سنة(2) أول غزوة غزاها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بنفسه, في سبعين رجلا من المهاجرين, يعترض عيراً لقريش، ولم يلق فيها حربا. وفي هذه الغزوة عقد "معاهدة حلف" مع بني ضمرة أنهم آمنون على أموالهم وأنفسهم، لا يغزوهم ولا يغزوه، ولا يعينوا عليه عدواً، ولهم النصر على من حاربهم إلا أن يحاربوا دين الله، وإن النبي إذا دعاهم لنصره أجابوه.

البحث

كتاب الرحمة في حياة الرسول

شاهد مكة المكرمة مباشرة

إقرأ مقالا من أكبر كتاب في العالم

إبحث عن محتويات الموقع

شاهد المدينة المنورة مباشرة

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

الرئيسية

أخبار النصرة

استكمال الترشيحات لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن وتلاوته وتفسيره للدورة 39

أعلنت الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم المحلية والدولية بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أنَّ الأول من رمضان 1438هـ نهاية استقبال أسماء المرشحين للمشاركة في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره في دورتها التاسعة والثلاثين التي تقام بمشيئة الله تعالى في محرم القادم 1439هـ في مكة المكرمة.

وقال الأمين العام لمسابقة القرآن الكريم المحلية والدولية د. منصور بن محمد السميح: إنَّ الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم وجهت دعوات المشاركة لأكثر من 100 جهة دولية، وهي وزارات الشؤون الإسلامية، والمراكز والجمعيات في دول الأقليات المسلمة، حيث تحرص تلك الجهات على ترشيح من يمثلها للمشاركة في المسابقة الدولية؛ وذلك لخصوصيتها التي تنفرد بها عن بقية المسابقات القرآنية، وما تميزت به من قدسية إقامتها بين جنبات المسجد الحرام، وما يحظى به المشاركون من فضيلة أداء مناسك العمرة، وزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم.

النمسا : معرض عالمي عن الإسلام

حظي جناح لترويج لمعرض عالمي عن الإسلام سيفتتح بالنمسا في الشهر الجاري، بإقبال واسع من زوار بورصة برلين السياحية الدولية، ويهدف المعرض للتعريف بالإسلام بطريقة موضوعية وتقريبه للزائرين المتوقع حضورهم بأعداد كبيرة من دول مختلفة.

ويفتتح معرض التعريف بالإسلام في قصر شالابورغ بولاية النمسا الوسطى في الثامن عشر من الشهر الجاري ويستمر حتى الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

الأردن: تواصل جلسات مؤتمر "مهارات خدمة السنة النبوية الشريفة " بجامعة الزرقاء

الزرقاء 11 أيار (بترا)-تواصلت جلسات اليوم الثاني لمؤتمر "مهارات خدمة السنة النبوية" الذي نظمته كلية الشريعة بجامعة الزرقاء بالتعاون مع جمعية الحديث الشريف واحياء التراث.

وقال مفتي المملكة سماحة الدكتور محمد الخلايلة الذي ترأس احدى جلسات المؤتمر " ان خدمة السنة النبوية قضية هامة وتحتاج للفهم الصحيح لسنة النبي الكريم، وانزال سنة النبي الكريم على الوقائع المعاصرة اليوم للخروج بتوصيات تحقق الغاية التي شرعت لأجلها ".

المؤتمر العالمي لحقوق الصحابة وآل بيت النبي يوصي بإنشاء جائزة باسم خادم الحرمين الشريفين

اختتم اليوم المؤتمر العالمي لحقوق الصحابة وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه وفضلهم، الذي نظمته الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة يومي 13 -14 شعبان الحالي، بإصدار "16" توصية شارك فيها 42 متحدثًا من مختلف الدول العربية والإسلامية.

جائزة عالمية:

ودعا المؤتمر إلى إنشاء جائزة عالمية باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تمنح للجهود والأبحاث والدراسات المتميزة في مجالات التعريف بفضائل وأخلاق صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته وأزواجه، على أن تكون الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة مقرًّا لأمانة الجائزة.

عظم حقوقهم:

ولي العهد يزور المسجد النبوي

قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -حفظه الله- مساء اليوم بزيارة إلى المسجد النبوي، حيث أدى ركعتي تحية المسجد في الروضة الشريفة، ثم تشرّف بالسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضي الله عنهما.

ولي العهد يفتتح ملتقى الحج بالمدينة ويكرم الجهات الراعية

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله-، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا رئيس لجنة الإشراف العليا على معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة مساء الأربعاء، الملتقى العلمي السابع عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة، وذلك في جامعة طيبة بالمدينة المنورة.

لمدينة المنورة: تجديد سجاد الحرم القديم بالمسجد النبوي

حرصاً من وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي على توفير أفضل الخدمات لراحة المصلين والزائرين بالمسجد النبوي فقد قامت إدارة النظافة والسجاد ممثلة بقسم السجاد بتغيير السجاد في الحرم القديم استعدادا لاستقبال المصلين في شهر رمضان المبارك.

وأوضح مدير قسم السجاد الأستاذ بندر الحسيني أنه تم تغيير أكثر من 400 سجادة في الحرم القديم والذي يأتي في إطار خطة متكاملة تقوم بها وكالة الرئاسة بالاهتمام بجميع شؤون المسجد النبوي وتهيئة مختلف الوسائل لخدمة زائريه.

سيريلانكا: جهود دعوية جديدة للتعريف بالإسلام

دشنت "دار الأرقم" التابعة لمركز الإرشاد الإسلامي بسريلانكا - البرنامج الثاني عشر من فاعليات التعريف بالإسلام، والذي شارك فيه أكثر من 400 أسرة إلى الآن.

هذا وقد قامت الدار بنقل أُسر المسلمين الجدد إلى مقرها، من أجل تعريفهم بالإسلام ضمن الفاعلية الخاصة التي تضمَّنت عدة برامج إسلامية وترفيهية، وتعليمية وغيرها، وشارَك في هذه الفاعلية أكثرُ من 38 أسرة على الأقل.

ومن الجدير بالذكر أن "دار الأرقم" تسعى للتعريف بالإسلام من خلال أنشطتها بين المجتمعات هناك، ونشرها تعاليمَ الإسلام الحنيف، ودحض الشُّبهات المثارة حول الإسلام وإنسانيته؛

السنغال: افتتاح مسجد جديد في منطقة دار جلوف

انتهت مؤخرًا جمعية المدينة الخيرية بدولة السنغال، عضو الهيئة العالمية للسنة النبوية، من بناء مسجدٍ جديد بمنطقة دار جلوف، وقد تم فتحه أمس الجمعة الموافق الثامن والعشرين من إبريل الجاري.

هذا ويذكر أن النشاط الدعوي في هذه المنطقة على أشدها من قبل الجمعية المذكورة، وجمعيات أخرى مثل دار الاستقامة وغيرها، فقد شهدت المنطقة عدة قوافل دعوية حملت على عاتقها دعوة غير المسلمين إلى الإسلام، فضلاً عن الجلوس مع دعاة المنطقة، وتقديم التوجيهات والإرشادات لهم، مع سماع ما قدَّموه من جهود ونتائج دعوية، خاصة في مجال الرد على الشُّبهات والافتراءات الموجَّهة إلى الإسلام، وكذا توضيح العقائد الباطلة الفاسدة، وذلك وفقا لما أفاده الداعية الإسلامي "الدكتور عبدالله بابا جنع" السنغالي - رئيس لجنة الدعوة والإرشاد بمؤسسة دار الاستقامة؛

السعودية: إتمام شرح كتاب الشمائل المحمدية للإمام الترمذي

ضمن عناية العلماء في المملكة العربية السعودية بتعليم القرآن والسنة وعلومهما ، وبالتركيز على دروس السيرة النبوية الشريفة التي تزخر بها الحلقات العلمية بالمساجد في أرجاء المملكة ، تم مؤخراً ( ليلة السادس من شعبان 1438هـ ) إتمام قراءة وشرح كتاب ( الشمائل المحمدية ) للإمام الحافظ أبي عيسى الترمذي ، بشرح فضيلة الشيخ أ. د. عمر بن عبدالله المقبل أستاذ السُّنة وعلومها في جامعة القصيم.

وتوالت مجالس هذا الشرح في رحاب جامع المقبل في محافظة المذنب بمنطقة القصيم ، وشرُف بهذا الدرس الحاضرون في المسجد وكذلك المتابعون عبر شبكة الإنترنت.