Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

-          رأفته بأمته صلى الله عليه وسلم:

من شفقته بأمته صلى الله عليه وسلم ،  ما روته عائشة رضي الله عنها أنه صلى الله عليه وسلم قال:(اللهم من وليَ من أمرِ أمتي شيئاً فشقَّ عليهم فاشقُق عليه ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به) رواه مسلم

 

كتاب الرحمة في حياة الرسول

إقرأ مقالا من أكبر كتاب في العالم

فضل المدينة وسكناها

ننصحك بقراءة هذا الإصدار

أضخم عمل عن الحرمين الشريفين

شاهد المدينة المنورة مباشرة

الرئيسية

أخبار النصرة

المسجد النبوي: صلاة الفروض والجُمَع يصليها الإمام في محراب الروضة الشريفة

نظراً لما تحقق ولله الحمد من خلال تجربة تطبيق نقل صلاة الإمام  إلى المِحْراب النبوي في الروضة الشريفة وإفساح المجال بعد صلاة الفريضة للراغبين بالسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصاحبيه - رضي الله عنهما - بالدخول من باب السلام مروراً بالمواجهة الشريفة وأداء السلام ثم الخروج من باب البقيع ، ولما في ذلك من تيسير وتسهيل سُر به مرتادي مقدمة المسجد النبوي فإنه تقرر صلاة الإمام في محراب الروضة لجميع صلاة الفروض والجمع من صلاة ظهر يوم  الأحد الموافق ٢٠/ ٤ / ١٤٣٩ هـ .

موريتانيا: مؤتمر الاعتدال والسلام في السيرة النبوية

تحت رعاية فخامة رئيس جمهورية موريتانيا الإسلامية السيد محمد ولد عبدالعزيز، وبحضور معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، اختُتمت في العاصمة الموريتانية نواكشط فعاليات المؤتمر العالمي حول الاعتدال والسلام في السيرة النبوية الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي بالتعاون مع التجمع الثقافي الإسلامي بغرب إفريقيا، وسط حضور كبير من أكثر من أربع وعشرين دولة، مثَّلها نخبة من أصحاب المعالي والفضيلة والسعادة من المسؤولين والعلماء والمفكرين والباحثين وأساتذة الجامعات. 

جزر القمر: ندوة حول السيرة النبوية قبل البعثة

نظَّمَت "الرابطة الخيريَّة الإسلاميَّة" التابعة لـ "هيئة علماء جزر القمر"، ندوة علميَّة تحت عنوان "السيرة النبويَّة قبل البعثة"؛ وذلك في إطار أنشطتها الثقافية الأسبوعية، وتَناوَب على إلقاء كلماتها كلٌّ من: الدكتور "عبد الحكيم محمد شاكر" المحاضر بكلية الإمام الشافعي بجامعة جزر القمر، والأمين العامُّ للرابطة الأستاذ "محمد عثمان".

 وأَعرَبَ التقرير الختاميُّ للندوة عن الإشادة بأهمِّيَّة السيرة النبوية، ومدى الحاجة إليها في التنمية الثقافية قبل البعثة، وأثْر ذلك في صحابة النبي الكرام بمختلف جوانب الحياة الخاصَّة والعامَّة، وقيمة ذلك في تربية أبنائنا، وإصلاح مجتمعاتنا المعاصرة، بالإضافة إلى دفع كثيرٍ من مخاطر الانحراف الفكري والعقدي والشذوذ، وأثْره أيضًا في الاعتزاز بمقوِّمات الهويَّة القمريَّة، وثوابتها الإسلاميَّة التي تميَّزت حضاريًّا وثقافيًّا بمحبَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والاهتمام بسيرته وتدريسها واقتدائها.

الرياض: تدشين مشروع معجم المصطلحات الشرعية

الرياض - واس:

يدشن معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، وصاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية،غداً "معجم مصطلحات العلوم الشرعية" الذي نفذته وكالة الوزارة لشؤون المطبوعات والبحث العلمي، بمقر المدينة بالرياض.

وأوضح وكيل الوزارة لشؤون المطبوعات والبحث العلمي الدكتور مساعد بن إبراهيم الحديثي،أن المشروع الذي نفذه فريق متخصص من الباحثين في الجامعات السعودية تحت إشراف الوزارة ممثلة في الوكالة بتعاون وتمويل من المدينة ممثلة في الإدارة العامة لمنح البحوث، مشيراً إلى أن فكرة المشروع بدأت من الحاجة إلى وجود معجم يوضح المصطلحات الشرعية ويشرحها بطريقة سهلة يسيرة ليكون في متناول طلاب العلم ــ خصوصاً الناطقين منهم بغير العربية ــ ممن لديهم اهتمام بدراسة العلوم الشرعية .

موريتانيا : مؤتمر دولي حول السيرة النبوية

وكالات :

تستضيف موريتانيا المؤتمر الدولي للسيرة النبوية الذي تبدأ فعالياته يوم الخميس المقبل وتستمر 3 أيام بقصر المؤتمرات بالعاصمة نواكشوط بمشاركة وفود وممثلي 24 دولة.

وجاء في بيان للتجمع الثقافي الإسلامي في موريتانيا وغرب إفريقيا  أن المؤتمر الذي يُنظم بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي سيشهد بإذن الله مشاركة كوكبة من العلماء والمفكرين وقادة الرأي من 24 دولة إسلامية ومن أقليات مسلمة من أوروبا وأمريكا، وأن الموضوع الرئيسي للمؤتمر هو "قيم الاعتدال والوسطية وفق المنهج النبوي" خلال الفترة من 14 إلى 16 ديسمبر الجاري.

المدينة المنورة: تكريم الفائزين بجائزة نايف بن عبد العزيز العالمية  للسنة النبوية والدراسات الإسلامية في دورتها 12

يرعى أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، الأربعاء المقبل، الحفلَ الختامي لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة في دورتها التاسعة، ومسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي في دورتها الثانية عشرة، والذي تنظمه الأمانة العامة للجائزة بالمدينة المنورة.

وأوضح مستشار وزير الداخلية عضو الهيئة العليا للجائزة وأمينها العام الدكتور ساعد العرابي الحارثي، أن جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة تُواصل مسيرتها المباركة منذ أن أسسها الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- تجسيداً لاهتمامه وعنايته بكل ما من شأنه خدمة مصدريْ التشريع كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وتكريم العلماء والباحثين في مجاليْ السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة والتقدير والوفاء لمن اعتنى بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، والرعاية الأبوية واللفتة التربوية للشباب والفتيات من طلاب وطالبات التعليم العام.

المسجد النبوي : عودة الأئمة إلى المحراب النبوي في الصلوات

شهدت صلاة الجمعة ( 20 ربيع الأول 1439 ) في  المسجد النبوي الشريف عودة الإمام لإمامة المصلين من محراب الرسول صلى الله عليه وسلم من داخل الروضة الشريفة.

وقد أمّ المصلين في المسجد النّبوي في صلاة الجمعة اليوم فضيلة الشيخ عبد الله البعيجان في المحراب النّبوي.

هذا وقد هيأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الممر المؤدي إلى مكان السلام على النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضوان الله عليهما حتى يتسنى للزائرين السلام دون مزاحمة أو مضايقة للمصلين في ظل الكثافة التي يشهدها المسجد النبوي هذه الأيام تمشياً مع التوجيهات السديدة من القيادة الرشيدة حفظها الله في التيسير على الزائرين وأدائهم الصلاة في المسجد النبوي وقيامهم بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه بكل يسر وسهولة وبلا مشقة وعناء وتزاحم.

المدينة المنورة: خادم الحرمين يتشرف بزيارة المسجد النبوي والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مساء اليوم إلى المدينة المنورة قادماً من الرياض.

 ولدى وصول الملك مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي كان في استقباله عند باب الطائرة الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة.

 وفي ساحة المطار كان في استقبال خادم الحرمين الشريفين، الأمير فهد بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد، و الأمير سعود بن خالد بن فيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة، والأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، والأمير فهد بن فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، والأمير أحمد بن فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز.

بريطانيا: ​محاضرة بعنوان الرحمة وتطبيقاتها في سيرة رسول الله محمد بكنيسة في لندن

لندن (يونا) - استضافت كنيسة سانت جونزوود بالعاصمة البريطانية، مساء أمس،(الأحد 23 صفر 1439  الموافق 13-11-2017 ) مدير المركز الثقافي الإسلامي في لندن، الدكتور أحمد الدبيان، لإلقاء محاضرة بعنوان: الرحمة وتطبيقاتها في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، لجمهور الكنيسة من المسيحيين وزوار الكنيسة ومجاوريها، وذلك في إطار برامج الحوار وعلاقات أتباع الأديان.

واستعرض الدبيان خلال محاضرته سبب اختياره لشخصية النبي صلى الله عليه وسلم، لأنه رأس هرم الشخصيات الإسلامية وقدوة الجميع، ومع ذلك كثيرا ما يفهم خطأ، ولأن مبدأ الرحمة مبدأ له جانب روحاني يرتبط بالفرد وإصلاح حياته، وله عمق اجتماعي يتصل بعلاقات المجتمع وتراحم أطرافه وأفراده، وهو ما يطلبه كل شخص من الله تعالى.

المدينة المنورة: كلية المسجد النبوي تطلق مسابقة تعريفية

تطلق كلية المسجد النبوي غداً الخميس مسابقتها التعريفية التي دشنها معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بجوائز مالية مجموعها (25) ألف ريال.

وتهدف المسابقة إلى التعريف برسالة كلية المسجد النبوي المتمثلة في تقديم التعليم الشرعي الأكاديمي من منبعه الأول في رحاب مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم، وتحقيقاً لتطلعات ولاة الأمر -حفظهم الله- في نشر رسالة الحرمين الشريفين، وتبدأ المسابقة في تمام الساعة التاسعة مساءً على موقع الكلية الإلكتروني، ومن خلال رابط المسابقة :