Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

- عن معاذ بن جبل قال أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني لأحبك يا معاذ، فقلت: وأنا أحبك يا رسول الله، فقال: فلا تدع أن تقول في دبر كل صلاة: رب أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. رواه أبو داود والنسائي وصححه ابن حبان . لا

البحث

كتاب الرحمة في حياة الرسول

شاهد مكة المكرمة مباشرة

إقرأ مقالا من أكبر كتاب في العالم

إبحث عن محتويات الموقع

شاهد المدينة المنورة مباشرة

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

الرئيسية

أخبار النصرة

مكة المكرمة أكثر من 2700 كتاب تجمع عدة علوم ومعارف بمكتبة المسجد الحرام

على مدى 17 ساعة متواصلة من العمل الدؤوب، سخرت مكتبة المسجد الحرام ،كل طاقاتها وامكاناتها لخدمة الزائرين والمعتمرين والدراسين في معهد وكلية الحرم من خلال 18 جهازا مكتبيا يستطيع الزائر للمكتبة الاستفادة من التقنية الحديثة في قراءة الكتب والاطلاع على المراجع إلى جانب توفير خدمتي التصوير والنسخ للمحاضرات والتلاوات والخطب ، بالإضافة إلى تخصيص ثلاثة أجهزة مهمتها البحث وخدمة الزائرين. 

الأردن مؤتمر المنهج النبوي في تعزيز القيم‎

بتنظيم من جمعيّة الحديث الشّريف وإحياء التّراث الأردنية، بالتّعاون مع جامعة العلوم التّطبيقيّة الخاصّة، عُقد المؤتمر القِيَميّ الدّولي الأوّل بعنوان: "المنهج النّبوي في تعزيز القِيَم"، وذلك بمدينة عمّان عاصمة المملكة الأردنيّة الهاشميّة في الفترة (13-15 محرّم 1437هـ / الموافق 27-29 أكتوبر 2015م).

وقد ناقش المؤتمر -الذي استمر ثلاثة أيام- عددًا من المحاور الهامّة، وهي: المنهج النّبوي في تعزيز القِيَم الإيمانيّة والأخلاقيّة والسّلوكيّة والمهاريّة، وسُبُل تفعيلها في الواقع المُعاصر، بالإضافة إلى تطبيق القِيَم وتعزيزها في وسائل التّكنولوجيا الحديثة، وفي تجارب المؤسّسات والمراكز.

الإمارات مؤتمر علوم الحديث وعلاقتها بالعلوم الأخرى‎

بتنظيم من كليّة الشّريعة والدّراسات الإسلاميّة بجامعة الشّارقة بدولة الإمارات العربيّة المتّحدة، عُقد مؤتمر: علوم الحديث وعلاقتها بالعلوم الأخرى (الواقع والتّطلّعات)، وذلك في رحاب جامعة الشّارقة بإمارة الشّارقة بدولة الإمارات العربيّة المتّحدة في الفترة (13-15 جمادى الآخرة 1434هـ / الموافق 23-25 إبريل 2013م).

وقد ناقش المؤتمر العلميّ -الذي استمرّ ثلاثة أيام- عددًا من المحاور الهامّة، وهي: علوم الحديث وعلاقتها بالعلوم الشرعيّة، والعلوم الإنسانيّة، والعلوم التجريبيّة، بالإضافة إلى جهود العلماء في إبراز علاقة علوم الحديث بالعلوم الأخرى قديمًا وحديثًا.

أهداف المؤتمر

كان هدف منظمي المؤتمر تحقيق الأهداف التالية:

المغرب المؤتمر العالمي الثاني للباحثين في القرآن الكريم وعلومه

نظمت مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع) بمدينة فاس المغربية، بالتعاون مع الرابطة المحمدية للعلماء (المغرب)، ومركز تفسير للدراسات القرآنية (السعودية)، وكرسي القرآن الكريم وعلومه (السعودية)، وسهم النور الوقفي (السعودية)، والراعي الإعلامي قناة مكة (السعودية)، ومعهد الدراسات المصطلحية (فاس)، المؤتمر العالمي الثاني للباحثين في القرآن الكريم وعلومه في موضوع: (آفاق خدمة النص والمصطلح في الدراسات القرآنية) أيام 1-3/جمادى الآخرة/1434هـ-الموافق 11-13/أبريل/2013م بمدينة (فاس) العاصمة الثقافية للملكة المغربية.

المدينة النبوية مساجد ومعالم وأحياء عاصمة السياحة الإسلامية

تحتضن المدينة المنورة عاصمة الإسلامِ الأولى ومنطلق الدعوة المحمّدية خلال الأيام المقبلة العديد من الفعاليات المتنوعة، بمناسبة اختيارها عاصمة السياحة الإسلامية 2017 م، حيث تم تجهيز بعض المواقع لإقامة تلك الفعاليات، وتحديد يوم السبت 21 جمادى الأولى 1438هـ الموافق 18 فبراير 2017 موعداً لانطلاق رزنامة فعاليات المناسبة التي تعيشها طوال العام الجاري بحديقة الملك فهد المركزية بالمدينة المنورة.

ورصد المصور عزت فاروق أهم المساجد والمعالم الإسلامية لعاصمة السياحة الإسلامية، التي تضم أكثر من 200 موقع ومعلم سياحي، تتنوع بين الأماكن والمباني التاريخية والمواقع الأثرية، وعدد من المساجد التاريخية والمعالم المرتبطة في السيرة النبوية وبالتاريخ عبر العصور.

السعودية الإعلان عن مسابقة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين للدورة 21

وجهت الأمانة العامة لجائزة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين الدعوة لإدارات التعليم للبنين والبنات، وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم، ومراكز رعاية المعوقين الحكومية والأهلية داخل المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الجهات المعنية بدول مجلس التعاون الخليجي لترشيح ممثليها من المتسابقين والمتسابقات للمشاركة في الدورة الحادية والعشرين للجائزة والتي ستقام خلال الفترة من 20-23/6/1438هـ الموافق 19-22/3/2017م في مدينة حائل.

whatsapp_image_2017-02-06_at_11.55.25.jpeg

استقبل المركز الثقافي الاسلامي في لندن اليوم مايربو على 550 شخصا من غير المسلمين ممن زاروا المركز خلال اليوم المفتوح. 

وكانت المؤسسات الاسلامية قد نسقت مع مجلس مسلمي بريطانيا ليكون هذا اليوم  5 فبراير هو اليوم المفتوح للمساجد والمراكز الإسلامية في بريطانيا . 

 واشترك في هذه الدعوة اكثر من 150 مؤسسة ومسجد في بريطانيا... فتحت أبوابها لأعداد ومجموعات من المهتمين بالتواصل من السواح والمواطنين البريطانيين ومن الجيران والكنائس القريبة لزيارة المساجد . 

مكة المكرمة بدء الدورة العلمية الثانية بالمسجد الحرام لعام 1438

انطلقت الدورة العلمية الثانية في رحاب المسجد الحرام بمكة المكرمة برعاية ومتابعة من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس ، وبمشاركة عدد من أصحاب الفضيلة العلماء ، وفي عدد من فنون العلم وفق الجدول المرافق.

ويمكن متابعة البث المباشر لهذه الدورة في مواعيدها عبر الرابط التالي:

(رابط البث المباشر)

ينقل من موقع الرئاسة

http://www.gph.gov.sa/ar-sa/Pages/news-details.aspx?nID=19245

الإكوادورإنهاء الدورة الشرعية العلمية بأمريكا اللاتينية بنجاح باهر

أنهت منظمة أمريكا اللاتينية للأعمال الإنسانية دورتها العلمية الشرعية التي أقامتها بالمشاركة مع مسجد خالد بن الوليد في مدينة كيتو في الإكوادور، وذلك في تاريخ ٢١ و ٢٢ من شهر يناير ٢٠١٧، وذلك بدعم من مؤسسة عيد الخيرية.

وقد صرح المنظمون أن الدورة نجحت في تحقيق أهدافها التي رامتها منذ البداية.

مكة المكرمة رئيس شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي يلتقي وفد "حركة ختم النبوة العالمية"

استقبل معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بمكتبه وفد "حركة ختم النبوة العالمية" المكون من رئيس الحركة الشيخ الدكتور سعيد بن أحمد عناية الله, وعضو برلمان إقليم بنجاب فضيلة الشيخ محمد الباسي جنبوتي ورئيس شعبة حركة ختم النبوة فضيلة الشيخ شعيب بن إسماعيل .

وأشاد معالي الرئيس العام في مستهل اللقاء بدور "حركة ختم النبوة العالمية", في خدمة الإسلام والمسلمين, منوها بدور حكومة المملكة في دعم كل ما من شأنه خدمة دين الله الحنيف .