Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

-       الأمثال النبوية:

أرأيت تلك الدواب والحشرات التي يستهويها ضوء النار وفيها حتفها، إنه حال كل من ينساق لشهوة عاقبتها النار، وهل يدرك عواقب الأمور إلا من تابع الرسول! قال (صلى الله عليه وسلم): (إنما مثلي ومثل الناس، كمثل رجل استوقد نارا فجعلت الدواب والفراش يقعن فيها، فأنا آخذ بحجزكم وأنتم تقحمون فيها) متفق عليه. 

البحث

كتاب الرحمة في حياة الرسول

شاهد مكة المكرمة مباشرة

إقرأ مقالا من أكبر كتاب في العالم

إبحث عن محتويات الموقع

شاهد المدينة المنورة مباشرة

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

الرئيسية
الرياض : صدور موسوعة فريدة تعنى بالسيرة النبوية

صدرت في الرياض مؤخراً موسوعة علمية ميسرة تعنى بالسيرة النبوية الشريفة ، وقد أطلق عليها معدها أ.د. أحمد بن عثمان المزيد أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الملك سعود اسم (  موسوعة محمد رسول الله صلى الله  عليه وسلم  الوقفية ) وجاء في توصيفها أنه تغطي موضوعات دلائل نبوة الرسول صلى الله  عليه وسلم وسيرته وخصائصه وشمائله وهديه وحقوقه.

وبحسب معد الموسوعة فإنها تمتازُ بكونها أوَّلَ موسوعةٍ جمعت ستةً مِن علومِ السيرةِ النبويةِ، باختصارِ ثمانيةِ كتبٍ منتقاة من أفضلِ ما كتبَه علماء سلفِنا الصالحِ، مما لقيَ قبولًا لدى الأمةِ، وقد استغرق العمل لإنجازها نحوًا مِن عامينِ .

وكان من منهج الاختصارِ كما يفيد البروفيسور المزيد: حذفُ الضعيفِ وما دونَه، والاستطراداتِ، والمحافظة على لفظِ المصنفِ وترتيبِه؛ تقريبًا لسيرة الرسول صلى الله  عليه وسلم ؛ لنتعلَّمَها ونحقق الاقتداءَ به صلى الله  عليه وسلم في عقيدتِه وعباداتِه ومعاملاتِه وأخلاقِه؛ فنسعدُ في الدنيا ونفوزُ بالآخرةِ.

·         كتب الموسوعة:

المجلد الأول يضم: ( مختصر دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني - ت430هـ) وهو من أوسع وأقدم ما صُنِّفَ في هذا الفن، ومصنِّفُهُ يروي أحاديثه بالأسانيد العالية إلى رسول الله صلى الله  عليه وسلم ، وله تعليقات نفيسة واستنباطات بديعة، وقد أفاد منه الحافظ ابن كثير في تفسيره وقال: هو كتاب جليل.

المجلد الثاني يضم: ( مختصر السيرة النبوية لابن هشام - ت218هـ) ويعدُّ كتابُ «السيرة النبوية» لابن هشام مختصرًا لأولِ الكتبِ المؤلَّفةِ في السيرةِ النبوية وهو «كتاب السيرة» لابن إسحاق الذي لم يصِلْنا كاملًا حتى الآن، وتلقَّاه أهلُ العلمِ بالقبولِ والثناءِ، قال الإمام الشافعيُّ: مَن أرادَ أن يتبحَّرَ في المغازي فهو عيالٌ على محمدِ بنِ إسحاق.

المجلد الثالث ويضم ثلاثة كتب هي:

) مختصر غاية السُّول في خصائص الرسول لابن الملقن - ت 804هـ) وقد بيَّن مؤلِّفُه أنه لا تثبتُ خصوصيةٌ إلا بدليلٍ صحيحٍ، منبِّهًا على الضعيف منها، ومعالجًا ذلك في عبارةٍ سهلةٍ، وأسلوبٍ واضحٍ يسيرٍ.

( مختصر شمائل النبي صلى الله  عليه وسلم للترمذي - ت 279هـ) وهو مِن أوائلِ ما صُنِّفَ في شمائلِ النبيِّ صلى الله  عليه وسلم ، سلك فيه طريقةَ أهلِ الحديثِ، متميِّزًا بحسنِ ترتيبِه وتبويبِه وتراجمه، قال الحافظ ابنُ كثير: «قد صنَّفَ الناسُ في هذا قديمًا وحديثًا كتبًا كثيرةً، مفردةً وغيرَ مفردةٍ، ومِن أحسنِ مَن جمَعَ في ذلك فأجادَ وأفادَ الإمامُ أبو عيسى الترمذيُ » . 

( كتاب محمد رسول الله والحقوق والقيم والأخلاق وعلاج مشكلات العالم المعاصر، تأليف أ.د. أحمد بن عثمان المزيد.

المجلد الرابع ويضم: ( مختصر زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم ت751هـ) تفرَّدَ الكتاب بجمعه لهديِ النبيِّ صلى الله  عليه وسلم في عباداتِه، ومعاملاتِه صلى الله  عليه وسلم ، مقسِّمًا كليهما حسب التقسيمِ الفقهيِّ، وتميَّزَ الكتابُ بسهولةِ عبارتِه وجزالتِها، وجمالِ لغتِه وأساليبِه، قال السخاوي: ولابن القيم كتاب «الهدي النبوي» لا نظير له.

المجلد الخامس ويضم: ( مختصر الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض - ت 544هـ ) وهو من أوائل المصنفاتِ في حقوقِ النبيِّ صلى الله  عليه وسلم ، متميزًا بحسنِ ترتيبِه وتقسيمِه، وفصاحة لغته ، قال ابنُ فرحون: «أبدَعَ فيه كلَّ الإبداعِ، وسلَّمَ له أكفاؤُه كفايتَه فيه » .

المجلد السادس ويضم:  ( مختصر رياض الصالحين للنووي - ت676هـ ( وهو مِن أشهرِ كتبِ الحديثِ في بابِ الآدابِ والفضائلِ والرقائقِ وتهذيبِ النفوسِ، تلقَّتْه الأمةُ بالقبولِ والاستحسانِ، وتميز بحسنِ ترتيبِ أقسامِه وكتبِه، ووضوحِ تراجمِ أبوابِه ودلالتِها.

الجدير بالذكر أن هذه الموسوعة تبلغ في عدد صفحات (2000) صفحة في (6) مجلدات.

وقد دعا معد هذه الموسوعة البروفيسور أحمد المزيد القراء للاستفادة من هذه الموسوعة من خلال تداولها وقراءتها سواء في نسختها الورقية أو نسختها الإلكترونية  التي يمكن تحميلها مجاناً من خلال موقعها :

http://www.alukah.net/authors/view/home/14508/