Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

- يقول حسان في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:

أغرّ  عليه للنبوة خاتم 

 

من الله مشهود يلوح ويشهد

وضمّ الإله اسم النبي إلى اسمه

 

إذا قال في الخمس المؤذن أشهـد

وشق لـه من اسمه ليجله

 

فـذو العـرش محمود وهذا محمد

البحث

كتاب الرحمة في حياة الرسول

شاهد مكة المكرمة مباشرة

إقرأ مقالا من أكبر كتاب في العالم

إبحث عن محتويات الموقع

شاهد المدينة المنورة مباشرة

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

الرئيسية
مشاريع دعوية كبيرة في مونديال 2014 بالبرازيل

تكتسب بطولة كأس العالم لكرة القدم اهتماما خاصا وشعورا متميزا لدى كافة شعوب العالم قاطبة حيث أنها تظاهرة عالمية يشارك فيه الملايين من كافة أنحاء المعمورة، ويزيد من إثارتها وحيويتها أنها ستقام العام القادم في دولة البرازيل التي تعشق كرة القدم وتقدم آلافا من اللاعبين أصحاب الخبرات والمهارات الخاصة ليمتعوا البشرية بأدائهم الرائع حتى أصبحوا محط أنظار الكثير من أقطار العالم.

تتواجد في البرازيل جالية مسلمة تقدر بمليون ونصف مليون مسلم ينتشرون في أغلب الولايات البرازيلية، ويمثلهم 80 مؤسسة ومركزا إسلاميا، ويمتلكون أكثر من 100 مسجد ومصلى يعمل بها 60 شيخا وداعية.

اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل والذي يتبنى مشروعا ضخما للتعريف بالإسلام في أمريكا اللاتينية تحت شعار “اعرف الإسلام” بدأ منذ فترة بوضع التصورات والخطط وعمل الكثير من الاتصالات الداخلية والخارجية، لإطلاق مشروع كبير للتعريف بالإسلام خلال بطولتي كأس العالم 2014 والأولمبياد 2016 واللتان ستقامان في البرازيل، وذلك من خلال استخدام أفضل الطرق والوسائل التقنية الحديثة، مستفيدين من علاقات الاتحاد المتميزة بالحكومة البرازيلية والبلديات المختلفة وسفارات الدول العربية والإسلامية داخل البرازيل.

وتتلخص الأهداف الرئيسية للمشروع في التعريف بالإسلام بطريقة سلسة وحديثة ووسطية لأكبر عدد من المشجعين الذي سيحضرون هذه المبارايات، وتفعيل دور الشباب المسلم في البرازيل من خلال الاستعانة بجهودهم في فعاليات المشروع المختلفة خلال هذا المونديال، وتوجيه وإرشاد المشجعين المسلمين الذين سيتواجدون في البرازيل خلال تلك الفترة، صيانة أو بناء مساجد في المدن التي ستقام فيها مباريات كأس العالم.

ويعتمد المشروع على عمل لجنة مشتركة بين اتحاد المؤسسات الإسلامية وجريدة “الجمعة” والمجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل لمتابعة سير العمل وتهيئة الخطط والدعم اللازم لنجاح المشروع.

وقد تم في 17/3/2013 بمقر مجلة الجمعة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين اتحاد المؤسسات الإسلامية ممثلة بمدير الشؤون الإسلامية الشيخ خالد رزق تقي الدين وجريدة “الجمعة” ممثلة بمديرها العام الأستاذ الدكتور منصور بن إبراهيم المنصور وبدعم ورعاية المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل، تضمن سبل التعاون المشترك ومناقشة الخطة المبدئية للفعاليات الدعوية لكأس العالم 2014.

وقد تضمنت الخطة الوسائل التالية إقامة غرفة عمليات مجهزة بوسائل الاتصال الحديثة للتواصل مع المناطق الدعوية في المدن المختلفة خلال كأس العام لتذليل العقبات والمشاكل التي تواجه العاملين، وخط تليفوني آخر لمساعدة الوافدين من البلاد الإسلامية. وكذا طباعة كتيب إرشادي عن كأس العالم باللغات ” العربية – الإنجليزية – البرتغالية – الإسبانية”، يحتوي معلومات عن المدن التي ستقام فيها المباريات والمراكز الإسلامية والمساجد الموجودة في تلك المدن وأهم الهواتف وأماكن مطاعم الحلال ومواقيت الصلاة، على أن يتم توزيعه في نقاط الاستقبال وكذلك على جميع الفنادق مع ملصق اتجاه الكعبة المشرفة لجميع الغرف.

وتم اعتماد مشروع السيارة الدعوية، وهو عبارة عن حافلة متوسطةً وعلى هيكلها الخارجي طلاء ملون كتب عليه عبارات دعوية ورسوم مميزة وتحتوي السيارة على رفوف منظمة ومليئة بالكتيبات الصغيرة وتزود السيارة بسماعات متنقلة يمكن تحريكها وتشغيلها على مسجل السيارة، وممكن تهيئة حافلة أو أكثر حسب الميزانية المتوقعة.

وخطط القائمون على الحملة للقيام بمشروع “الخيمة الدعوية”، حيث سيتم تصنيع خيمة دعوية لكل مدينة تقام فيها مباريات كأس العالم يتم نصبها في الشوارع الرئيسية المؤدية إلى الملاعب التي تقام فيها المباريات وستحتوي على المطويات والكتب وفريق عمل للحديث عن الإسلام والرد على أسئلة والشبهات المختلفة. إضافة إلى طباعة وتوزيع مليون مطوية عن الإسلام، طباعة وتوزيع مليون كتاب وترجمة لمعاني القرآن الكريم عن ” الإسلام – النبي صلى الله عليه وسلم – ترجمة معاني القرآن “، وإنتاج خمسة أفلام عن الإسلام باللغة البرتغالية مدة كل فيلم 3 دقائق للتوزيع، وإقامة نقطة استقبال في المطارات الرئيسية لتوجيه وإرشاد المشجعين من البلاد العربية والإسلامية، وكذا إقامة ثلات دورات تدريبية للمتطوعين في هذا المشروع تشمل جنوب ووسط وشمال البرازيل خلال الثلاث شهور الأولى من عام 2014.

الشيخ: خالد رزق تقي الدين*
*مدير الشؤون الإسلامية باتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل

http://islamonline.net/ar/3445