Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

-          فضل الريح الشرقية:

عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (نصرت بالصبا، وأهلكت عاد بالدبور) متفق عليه. زاد الضياء في "المختارة" من وجه آخر: (والجنوب من ريح الجنة). الدبور: الريح الغربية، والصبا بفتح الصاد: الشرقية، وهي رحمة، وذكروا أيضاً أنها تؤلف السحاب وتجمعه، فيكون معها المطر بإذن الله، كما أن الجنوب تثير السحاب إذا شاء الله.

البحث

كتاب الرحمة في حياة الرسول

شاهد مكة المكرمة مباشرة

إقرأ مقالا من أكبر كتاب في العالم

إبحث عن محتويات الموقع

شاهد المدينة المنورة مباشرة

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

الرئيسية
 د. التركي يعلن أسماء الفائزين في مسابقة الشربتلي ..

أعلن معالي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ، ورئيس اللجنة العليا لجائزة مسابقة السيد حسن عباس الشربتلي العالمية للتعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم عن نتائج الدورة الثانية للمسابقة في موضوع (الحوار في السيرة النبوية) والتي ينظمها المركز العالمي للتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم ونصرته التابع لرابطة العالم الإسلامي ، وجاءت النتائج التي أعلن عنها معاليه وفق ما قررته اللجنة العليا للجائزة بعد مناقشة تقرير لجنة التحكيم عن البحوث المقدمة للدورة الثانية للمسابقة كما يلي:

الجائزة الأولى ومقدارها ثلاثمائة ألف ريال ، لم يفز بها أحد ، وتم حجبها هذا العام لعدم ارتقاء البحوث المقدمة لنيلها. الجائزة الثانية ومقدارها مائتا ألف ريال ، وقد فاز بها الدكتور محمد بن إبراهيم الحمد. الجائزة الثالثة وقميتها مائة ألف ريال ، وفاز بها مناصفة كل من : الدكتور عبد المحسن بن عبد الله التخيفي والدكتور السيد علي محمد خضر. وهنأ الدكتور الفائزين بجوائز المسابقة ، وأوضح أن اللجنة العليا ستحدد في وقت قريب موعد حفل توزيع الجوائز. وأكد معاليه على أهمية مسابقة السيد حسن عباس شربتلي العالمية وما تحققه من التنافس الشريف بين الأكاديميين والباحثين وأستاذة الجامعات وطلبة العلم في البحث والعمل على إبراز شمائل النبي صلوات الله وسلامه عليه والتعريف بما قدمه للبشرية من خير ، وبجوانب الرحمة والسماحة والعدل والخلق الكريم في شخصيته العظيمة.

وبين معاليه أن هذه المسابقة من أبرز مناشط المركز العالمي للتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم ونصرته ، وهي تهدف إلى تشجيع الباحثين والمختصين في السنة وعلومها ، وفي السيرة النبوية للبحث في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتعريف بها ومعالجة مشكلات الواقع في ضوئها. وأشاد د.التركي بدعم ولاة الأمر في المملكة للمركز ولمناشطه وتشجيعهم للقائمين عليه لبذل كل ما يمكن بذله من جهد للتعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم ونصرته. وأثنى معاليه على الجهود التي تبذلها مؤسسة السيد حسن عباس شربتلي الخيرية في دعم جهود التعريف بشمائل النبي صلى الله عليه وسلم وبسنته وبسيرته العطرة ، وقدم الشكر والتقدير للمؤسسة ولأبناء السيد حسن عباس الشربتلي منوها بتكفل المؤسسة لجوائز المسابقة في دورتيها الأولى والثانية ، سائلا الله أن يكون هذا العمل في موازينهم وموازين والدهم رحمه الله.

وكانت اللجنة العليا المشرفة على المسابقة عقدت اجتماعها برئاسة معالي الدكتور التركي لمناقشة تقرير لجنة التحكيم وعضوية كل من الدكتور عادل بن علي الشدي الأمين العام للمركز العالمي للتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم ونصرته ، والأستاذ الدكتور عبد العزيز ابن إبراهيم العمري رئيس لجنة التحكيم في المسابقة وأستاذ السيرة النبوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقا ، والأستاذ الدكتور جعفر شيخ إدريس مدير الجامعة الأمريكية المفتوحة ، والأستاذ الدكتور خالد بن منصور الدريس أستاذ الحديث وعلومه في جامعة الملك سعود المشرف على كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز للأمن الفكري ، والدكتور عبد الله بن علي بصفر الأمين العام للهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم.

من جانبه أعرب الدكتور عادل بن علي الشدي الأمين العام للمركز العالمي للتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم ونصرته عن شكره وتقديره للجهود التي بذلت لتصل الجائزة إلى هذا المستوى العلمي المعتبر ، وقال: لقد وجدنا تجاوبا كبيرا من الباحثين من مختلف أنحاء العالم حيث تقدم لنيل الجائزة تسعون بحثا بثلاث لغات (العربية والإنجليزية والفرنسية) لباحثين ينتمون إلى تسع جنسيات وهم من المملكة العربية السعودية ، مصر ، الأردن ، السودان ، البحرين ، سوريا ، فلسطين ، اليمن ، الهند ، وهم من الجنسين منهم 67 بحثا لرجال و23 بحثا للنساء.

وأضاف الدكتور الشدي قائلا: إن موضوعات الجائزة تتمحور حول أهداف المركز العالمي للتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم ونصرته مذكرا بأن موضوع الدورة الأولى للمسابقة كان (مظاهر الرحمة للبشر في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم ) وموضوع الدورة الثانية كان عن (الحوار في السيرة النبوية ) وأوضح د. الشدي أن عدد الأبحاث المقدمة في الدورتين زاد عن 520 بحثا. ووجه الدكتور الشدي الشكر والتقدير لمعالي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ورئيس اللجنة المشرفة على المسابقة على دعمه للمركز ومتابعته للمسابقة ، وقدم الشكر كذلك لمؤسسة السيد حسن عباس الشربتلي الخيرية على رعاية المسابقة ، وللأستاذ الدكتور عبد العزيز العمري رئيس اللجنة العلمية للجائزة ، ولكافة أعضاء لجان الفحص والتحكيم الذين زاد عددهم عن أربعة عشر أستاذا جامعيا متخصصا في علوم السنة والسيرة النبوية.

تابعونا على المواقع التالية:

Find موقع نبي الرحمة on TwitterFind موقع نبي الرحمة on FacebookFind موقع نبي الرحمة on YouTubeموقع نبي الرحمة RSS feed

عدد المعجبين على فيسبوك

استمع إلى شرح كتاب مختصر السيرة

فضل المدينة وسكناها

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

كتب فلاشية للتحميل

برامج إذاعية

أضخم عمل عن الحرمين الشريفين