Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

-       جمال خلقته:

سئل البراء: أكان وجه النبي (صلى الله عليه وسلم)  مثل السيف؟ قال: لا، بل مثل القمر. متفق عليه. قال ابن حجر: كأن السائل أراد أنه مثل السيف في الطول، فرد عليه البراء: بل مثل القمر، أي في التدوير. ويحتمل أن يكون السائل أراد مثل السيف في اللمعان، فأجابه البراء بأنه كالقمر لجمعه الصفتين من التدوير واللمعان. ومن عادة العرب التشبيه بالقمر للملاحة .

البحث

كتاب الرحمة في حياة الرسول

شاهد مكة المكرمة مباشرة

إقرأ مقالا من أكبر كتاب في العالم

إبحث عن محتويات الموقع

ننصحك بقراءة هذا الإصدار

شاهد المدينة المنورة مباشرة

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

الرئيسية
السعودية: إتمام شرح كتاب الشمائل المحمدية للإمام الترمذي

ضمن عناية العلماء في المملكة العربية السعودية بتعليم القرآن والسنة وعلومهما ، وبالتركيز على دروس السيرة النبوية الشريفة التي تزخر بها الحلقات العلمية بالمساجد في أرجاء المملكة ، تم مؤخراً ( ليلة السادس من شعبان 1438هـ ) إتمام قراءة وشرح كتاب ( الشمائل المحمدية ) للإمام الحافظ أبي عيسى الترمذي ، بشرح فضيلة الشيخ أ. د. عمر بن عبدالله المقبل أستاذ السُّنة وعلومها في جامعة القصيم.

وتوالت مجالس هذا الشرح في رحاب جامع المقبل في محافظة المذنب بمنطقة القصيم ، وشرُف بهذا الدرس الحاضرون في المسجد وكذلك المتابعون عبر شبكة الإنترنت.

وشهد ختام الدرس تسليم الحاضرين جوائز وشهادات حضور وإجازة بسماع الكتاب من فضيلة الشيخ المقبل بإسناد متصل إلى مؤلف الكتاب الإمام الترمذي.

كما عبَّر عدد من الحاضرين عن مشاعر الحب والإجلال والشوق للنبي صلى الله عليه وسلم ، حيث اقتربوا أكثر من صفات نبيهم عليه الصلاة والسلام.

ومما أكده الشيخ المقبل لموقع ( نبي الرحمة) : أن من أهداف شرح ومدارسة كتاب ( الشمائل المحمدية ) هو تحقيق الاتباع والاقتداء بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس مجرد الدراسة الحديثية المجردة فقط ، وكذلك لفت النظر إلى أن السيرة النبوية أكير وأشمل من اختصارها في الغزوات فقط ، فالسيرة النبوية الشريفة هديٌّ كامل شامل يتحقق فيه العمل بقول الله تعالى: (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) [ الأحزاب: 21 ] .

والكتاب الذي تم شرحه كتاب (الشمائل المحمدية) للإمام لترمذيِّ المتوفى عام (279هـ) كتابٌ شهير عند العلماء ، أراد مؤلفه تعريف المسلمين بالصفات الخَلقية والخُلقية لنبيهم محمد عليه الصلاة والسلام ، ويعتبر من أوائل ما صُنِّف في شمائلِ الرسول صلى الله عليه وسلم، وتلقاه العلماء بالحفاوة والعناية ، فتناولوه بالإقراء والمدارس والشرح والنظم والاختصار.

يشار إلى أن هذا الدرس من تنظيم مكتب الدعوة والإرشاد بمحافظة المذنب.

وسوف يتم نشر مجالس الدرس على قناة الشيخ المقبل في اليوتيوب:

https://www.youtube.com/playlist?list=PLAk7YKeYLNr6eu2OC3iQhzx1sYgW1xlsJ