Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

من هديه صلى الله عليه وسلم أنه يقول إذا سلم من الوتر: (سبحان الملك القدوس) ثلاث مرات. رواه أبوداود والنسائي

كتاب الرحمة في حياة الرسول

إقرأ مقالا من أكبر كتاب في العالم

فضل المدينة وسكناها

أضخم عمل عن الحرمين الشريفين

شاهد المدينة المنورة مباشرة

الرئيسية

البرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم ينظم حلقة نقاش عن
(جهود التعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم ونصرته... واقعها ومستقبلها)
يشارك فيها عدد من العلماء والمفكرين والجهات العاملة في ميدان النصرة.

د. عادل الشدي: التعرف على واقع الجهود المبذولة في التعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم وتنسيق الجهود الهدف الأساسي منها.
ازدادت مسئولياتنا بعد أن وصف:خادم الحرمين الشريفين برنامجنا بأنه يحمل استراتيجية واضحة وواقعية في الدفاع عن الإسلام ورموزه.

ينظم البرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم (حلقة نقاش عن جهود التعريف بالنبي ونصرته.. واقعها ومستقبلها) الأربعاء 18/ ربيع الأول / 1429هـ الموافق 26/مارس/2008م، في مقر رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة وبرعاية معالي الدكتور عبد الله التركي أمين عام الرابطة، يشارك فيها حشد من العلماء والمفكرين والأكاديميين، والعاملين في مجال نصرة النبي صلى الله عليه وسلم، والذب عنه، والهيئات والمؤسسات واللجان العاملة في هذا الميدان.
صرح بذلك الدكتور عادل بن علي الشدي الأمين العام للبرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم، وقال: أن الهدف من "حلقة النقاش " التعرف على واقع الجهود المبذولة في التعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم، والمشكلات التي تواجهها وتكوين رؤية مستقبلية لما ينبغي أن يتحقق في هذا المجال، وبحث إمكانيات التنسيق، بين الجهات المشاركة، والمجالات المتاحة للتعاون بينها.
وعن الجهات والشخصيات المدعوة للمشاركة في هذه الحلقة قال الأمين العام للبرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم أن الدعوة تشمل ثلاث فئات:

الأولى: الجهات المتخصصة في مجال التعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم ونصرته: وتشمل ست جهات هي:
البرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم، اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء، منظمة النصرة العالمية، مشروع تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم، مشروع رحمة للعالمين، اللجنة الأوروبية لنصرة خير البرية.
أما الفئة الثانية: والكلام ما يزال للدكتور الشدي فهي تضم الجهات المهتمة بالعمل في مجال التعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم وتشمل تسع جهات دعوية، وإعلامية وتربوية وهي :
الندوة العالمية للشباب الإسلامي، الهيئة العالمية للتعريف بالإسلام، رابطة العالم الإسلامي، الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، مجلة البيان، قناة المجد الفضائية، وقناة الهدى، مؤسسة أصداء الدعوة.
وعن الفئة الثالثة: المشاركة في حلقة النقاش يقول الدكتور عادل الشدي، إنها تضم عدد من الشخصيات المهتمة بالتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم ولها مساهمات في هذا الميدان، ومن هؤلاء: الدكتور توفيق بن عبد العزيز السديري (وكيل وزارة الشؤون الإسلامية)، والدكتور صالح بن حسين العايد (أمين عام المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية)، والدكتور أحمد سيف الدين تركستاني (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)، والشيخ صالح بن سليمان الهبدان ( مساعد أمين عام مؤسسة الراجحي الخيرية)، الدكتور عبد الله بن محمد المطوع (المدير التنفيذي لأوقاف صالح الراجحي الخيرية)، الشيخ أحمد بن عبد الله الصبان (وكيل وزارة الشؤون الإسلامية للتخطيط والتطوير)، الشيخ صالح بن عواد المغامسي ( المحاضر بكلية المعلمين بالمدينة المنورة)، الدكتور عبد العزيز بن فوزان الفوزان (المشرف العام على موقع رسالة الإسلام على شبكة الإنترنت) الدكتور فالح بن محمد الصغير ( المشرف على موقع السنة النبوية على شبكة الإنترنت)، الشيخ علي بن مقبول العمري (مدير مكتب الدعوة وتوعية الجاليات بشرق جدة)، والشيخ/صالح بن عايد القزلان ( المدير التنفيذي لمؤسسة الراجحي الخيرية).
وقال الدكتور عادل الشدي: إن برنامج حلقة النقاش يتضمن الجلسة الافتتاحية وتتضمن كلمة لمعالي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، كلمة للأمين العام للبرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم.
وشكر الدكتور الشدي المشاركين على موافقتهم وحضورهم داعياً الله أن يكلل أعمالهم بالنجاح.

أما محاور الحلقة فهي تتضمن محور ين:
الأول: " عرض التجارب والمشكلات" حيث يقدّم الدكتور أحمد سيف الدين ورقة عمل حول هذا المحور ، ثم يخصص وقت محدد لعرض تجارب اللجان والمؤسسات العاملة لنصرة خاتم الأنبياء، وأبرز المشكلات التي تواجهها حالياً، ثم بعد ذلك المداخلات من الجهات والشخصيات المشاركة.
ويتناول المحور الثاني: " الرؤية المستقبلية ومجالات التنسيق " حيث تقدّم ورقة عمل حول الموضوع، ثم بعد ذلك المداخلات، وتختتم حلقة النقاش في نفس اليوم بإعلان التوصيات.
وأكد الدكتور عادل الشدي على أهمية التعاون في مجال التعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم ونصرته والذب عنه، في ظل هذه الهجمات الشرسة الحاقدة على الإسلام والمسلمين، وإيجاد أرضية مشتركة للتعاون والتنسيق بين هذه الجهات والمؤسسات واللجان، ووضع تصور مستقبلي للعمل المشترك.
وقال : إن هذه الحلقة من النقاش تأتي مبادرة من " البرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم " إيماناً منه بأهمية الدور الذي تقوم به الهيئات والمنظمات واللجان العاملة في ميدان نصرة خاتم الأنبياء والمرسلين، واستشعاراً منه لمسئولياته المناطة به التي ازدادت مع توالي إنجازاته خلال السنتين الماضيتين بدعم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي وصف برنامجنا بأنه يحمل استراتيجية واضحة وواقعية في الدفاع عن الإسلام ورموزه، وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز الذي أثنى على جهود البرنامج، وسمو وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز الذي استقبل وفد البرنامج وأثنى على إنجازاته، وسمو أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبد العزيز الذي استقبل وفد البرنامج وامتدح ما حققه من إنجازات.