Get Adobe Flash player

رسالة اليوم من هدي الرسول

-          استحباب تأخير السحور وتبكير الصلاة:

عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم قام إلى الصلاة قلت كم كان بين الأذان و السحور قال قدر خمسين آية) متفق عليه. والمراد بالأذان في الحديث الإقامة فكان بين فراغه من السحور عند الأذان وبين إقامة الصلاة قدر قراءة خمسين آية قراءة متوسطة معتدلة وذلك يستغرق قرابة خمس عشرة دقيقة.

 

البحث

كتاب الرحمة في حياة الرسول

شاهد مكة المكرمة مباشرة

إقرأ مقالا من أكبر كتاب في العالم

إبحث عن محتويات الموقع

ننصحك بقراءة هذا الإصدار

شاهد المدينة المنورة مباشرة

المسجد النبوي _ تصوير ثلاثي الأبعاد

Madina Mosque 3D view

الرئيسية
m034.jpg

إجابة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
 
كيف تكون الصلاة على النبي من عند الله، وكيف صلاة العبد على النبي؟
 
الصلاة من عند الله ثناؤه على الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ثناؤه عليه الملائكة، صلاة الله على العبد ثناء الله عليه عند الملائكة، ورحمته إياه برحمته بتوفيقه في الدنيا، أو إدخاله الجنة في الآخرة، هذا من صلاته عليه، ولكن معظمها الثناء، صلاة الله ثناء على العبد في الملأ الأعلى.

وأما صلاة العباد عليه فالدعاء له، والترحم عليه، والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، يعني أن يصلوا كما أمر، كما أمر وبين لهم: اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
يعني الصلوات الإبراهيمية المعروفة، وهي أنواع جاءت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من طريق كعب بن عجرة، ومن طريق أبي مسعود الأنصاري، ومن طريق أخرى، فيصلي كما جاءت الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في الأحاديث الصحيحة، يصلي عليه كما جاءت عنه الصلاة عليه، عليه الصلاة والسلام في أنواع كثيرة، هذه السنة.

 

You are missing some Flash content that should appear here! Perhaps your browser cannot display it, or maybe it did not initialize correctly.

 

تحميل 

المصدر: http://www.binbaz.org.sa/mat/17643

المقطع المختار من قسم مقاطع الفيديو